fbpx
Loading

تمديد مهلة “بريكست” 3 أشهر بعد موافقة الاتحاد الأوروبي

بواسطة: | 2019-10-28T19:33:34+02:00 الإثنين - 28 أكتوبر 2019 - 7:33 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

وافق الاتحاد الأوروبي، الاثنين، على تمديد مهلة خروج بريطانيا من الاتحاد “بريكست” لثلاثة أشهر، بعد أن كان مقررا نهاية أكتوبر/ تشرين أول الجاري.

وقال رئيس المجلس الأوروبي “دونالد توسك”، في تغريدة له عبر حسابه على موقع “تويتر”: “وافقت دول الاتحاد الأوروبي الـ27 على طلب المملكة المتحدة بتمديد مهلة بريكست حتى 31 يناير (كانون الثاني) 2020”.

وأضاف: “من المتوقع إضفاء الطابع الرسمي على القرار من خلال إجراء مكتوب”.

والأربعاء، أيدت دول الاتحاد الأوروبي خطة لتأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد “بريكست” من “حيث المبدأ”، لكنها لم تتفق بعد حينها على المدة التي سيمنحونها للندن لحل أزمتها السياسية.

والثلاثاء، قال توسك إنه سيطلب من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، قبول طلب بريطانيا تأجيل موعد “بريكست”.

والسبت الماضي، صوت مجلس العموم البريطاني لصالح تعديل تشريعي يُلزم الحكومة بطلب تأجيل خروج المملكة المتحدة من الاتحاد حتى نهاية يناير/كانون الثاني 2020.

وكان من المفترض أن يصوت البرلمان في اليوم نفسه على الاتفاق الجديد الذي توصل إليه جونسون مع الاتحاد الأوروبي، لكن بتمرير التعديل التشريعي تأجّل التصويت.

واتخذت لندن قرار الخروج من الاتحاد بموجب استفتاء شعبي جرى في 23 يونيو/ حزيران 2016، وبدأت بعده مفاوضات مع بروكسل، عبر تفعيلها للمادة 50 من اتفاقية لشبونة، التي تنظم إجراءات الخروج من الاتحاد.

وكان من المقرر أن تغادر المملكة المتحدة رسميا في 29 مارس/ آذار الماضي، لكن تم التأجيل جراء عدم التوصل إلى اتفاق نهائي ينظم تلك العملية، إثر رفض البرلمان البريطاني.


اترك تعليق