fbpx
Loading

سعار السلطات السعودية ضد منتقدي هيئة الترفيه يمتد لشيخ قبيلة عتيبة وشعراء سعوديين!

بواسطة: | 2019-10-24T17:55:58+02:00 الخميس - 24 أكتوبر 2019 - 5:55 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

 

نشر حساب معتقلي الرأي على تويتر، أمس، خبر اعتقال شيخ قبيلة عتيبه الشيخ فيصل بن سلطان بسبب تغريدات عن ممارسات تركي آل الشيخ عبر هيئة الترفيه، كم تم إرغامه على حذف تغريداته بشأن هيئة الترفيه فور توقيفه، وقال الحساب أن السلطات لا تفرق بين شيخ أو مغرّد أو أمير أو شاعر عندما يتعلق الأمر بالتعبير عن الرأي، فهي تريد من الجميع التزام الصمت، أو التكلم فقط بما يتناسب معها.

من جانب آخر وقبل يومين فقط، استدعت السلطات الشاعر الشعبي سفر الدغيلبي للتحقيق معه بسبب قصيدة تضمنت انتقادات غير مباشرة إلى آل الشيخ، كما تم اعتقال الشاعر حمود بن قاسي السبيعي والمصمم قنصل سبيع على خلفية مقطع فيديو انتشر للشاعر قبل أيام (وصممه له الشاب قنصل)، وفيه ينتقد الشاعر ممارسات تركي آل الشيخ عبر هيئة الترفيه، واصفاً إياها بـ “نشر الرذيلة والمجون”.

يعتبر الكثيرون من محللي الأوضاع الأمنية في السعودية أن السلطات السعودية قد أصيبت بسعار دفعها إلى اعتقال رموز وشخصيات هامة بسبب التعبير عن آرائها ضد سياسات هيئة الترفيه المذمومة شعبيًا والتي اعترفت الدولة سابقًا بتناقضها مع الذوق العام في البلاد.

الشيخ فيصل: كنا بالأمس نفتخر بسعوديتنا واليوم، الغناء والترفيه بالتقسيط!

كتب الشيخ فيصل سلطان جهجاه بن حميد سلسلة تغريدات ينتقد خلالها ممارسات هيئة الترفيه في موسم الرياض، حيث قال، “مبروك 3000 فعالية بأجواء عائلية، لقد رفعتم رؤوسكم ورفهتوا المجتمع بالغناء والفعاليات المتنوعة..!، لقد كنت بالأمس نفتخر، ارفع راسك أنت سعودي، واليوم افتخر وغني وترفه بالتقسيط يا سعودي..!!”، وقال، “إن هدف الترفيه في هذه البلاد الطاهرة واضح للجميع ومغايرًا لفهمكم.. فنحن من الترفيه المنطقي المقبول والتصحيح والتجديد والتطوير لمواجهة جميع التغييرات الحديثة وغيرها.. طالما لا تخل بالثوابت، ولا تمس جوهر العقيدة، ولا تجعل المواطن هو الضحية”.

وأنهى الشيخ فيصل تغريداته الثمانية قائلًا، “لقد تناسينا الغيرة على دين الله، والنظر بعين الأسى الحزن للواقع، وغفلنا أن ننظر بالعين الأخرى إلى مما يجري..! فعن أي شيء نتحدث..!، لنتحدث عن الحضارة الغربية المزيفة والمدنية الغربية الكاذبة، والتي يمجدها المستغربون، ويغني لها المترفون، والتي ظهرت معالمها على أرض الواقع”.

يذكر أن الشيخ فيصل بن سلطان بن جهجاه بن حميد قد سبق واعتقل العام الماضي (في أغسطس)، بعد انتقاده للظروف المعيشية والفقر، وقد أفرج عنه بعد فترة قصيرة، وقد نشرت حينها المباحث من حسابه تغريدة تنفي الخبر (كما حصل مع آخرين غيره).

حمود السبيعي يهجو تركي آل الشيخ لنشره الرذيلة

نظم الشاعر حمود بن قاسي السبيعي قصيدة هجا فيها آل الشيخ واتهمه بإفساد المجتمع السعودي ومخالفة تقاليده، وذلك بعد أيام من انطلاق موسم الرياض للفعاليات الغنائية، كما تطرق السبيعي إلى حرب اليمن -التي فقدت السعودية فيها الآلاف من جنودها بين قتيل وجريح- ورأى أن فعاليات الترفيه إساءة إلى جهودهم في الحرب.

قال السبيعي في قصيدته موجهًا حديثه إلى تركي آل الشيخ ، ” يا تركي آل الشيخ، دخلت الرذيلة والمجون، والصابر الله ينصره، والراضي الله يلعنه، افسدت ما لا يفسد الشيطان في خمسة قرون، وحققت ما لا حققوه أعداء العقيدة في سنه، ترفيهك المنحط خلا الناس منا يسخرون، وضحك علينا اللي منول نسخر ونضحك منه”.


اترك تعليق