fbpx
Loading

موقع تركي: أردوغان ألقى خطاب ترامب في القمامة

بواسطة: | 2019-10-17T16:54:34+02:00 الخميس - 17 أكتوبر 2019 - 4:54 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

نشر موقع “بي بي سي تورك”، الخميس، تفاصيل رد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” على رسالة بعثها لها نظيره الأمريكي “دونالد ترامب”، حاول خلاله إقناع الأول بالتراجع عن قرار شن عملية عسكرية على شمال شرق سوريا تستهدف مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردي وتنظيم الدولة الإسلامية.

رسالة ترامب الذي يعود تاريخها للتاسع من أكتوبر /تشرين الأول، ونشرها البيت الأبيض في فجر الخميس، حذر فيها الرئيس الأمريكي نظيره التركي من التوغل في سوريا قائلا ” لا تكن متصلبا لا تكن أحمقا “، وهدد فيه بتدمير الاقتصاد التركي.

وفى الوقت ذاته، عرض “ترامب”، على “أردوغان” إبرام اتفاق قائلا ” فلنتوصل إلى اتفاق جيد!… أنت لا تريد أن تكون مسؤولا عن ذبح آلاف الأشخاص وأنا لا أريد أن أكون مسؤولا عن تدمير الاقتصاد التركي، وسأفعل ذلك. عملت جاهدا على حل بعض مشاكلك. لا تخذل العالم. يمكنك إبرام اتفاق عظيم”.

وأبلغ الرئيس الأمريكي نظيره التركي أن اللواء “مظلوم كوباني عبدي” قائد قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد مستعد للتفاوض وتقديم بعض التنازلات، في مقابل وقع العملية.

وقال موقع “بي بي سي تورك” إن “أردوغان” رد على رسالة ترامب بإعلان شن العملية مساء الأربعاء كرد عملي على عرض نظيره الأمريكي.

ونقلت الموقع ما أورده الكاتب التركي “أحمد هاكان” الذي قال إنه تحدث مع مسؤول تركي رفيع بشأن رسالة ترامب.

وقال “هاكان” على في تغريدتين على حسابه على توتير: تحدثت مع مسؤول حكومي رفيع بشأن أمر الرسالة (ترامب). وأنقل بالضبط ما قاله لي.

وأضاف هاكان نقلا عن المسؤول التركي “كتبت الرسالة في 9 أكتوبر. رفض اردوغان الوساطة وألقي بها في سلة المهملات. أوضح رد على هذه الرسالة جاء في نفس اليوم الساعة 16:00 بإعلان شن نبع السلام (العملية العسكرية التركية على شمال سوريا)

وأضاف المسؤول الحكومي -بحسب هاكان-  إن مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي “سيغادر أنقرة على الأغلب خالي الوفاض بعد لقاءه بالرئيس التركي”، في إشارة إلى اللقاء المزمع عقده الخميس في أنقرة.

وذكر المسؤول يجب أن يعلم ترامب أنه لن يستطيع أن يجعل أردوغان يفعل شيء مثل هذا (في إشارة التوسط مع الإرهابي).


اترك تعليق