fbpx
Loading

وزارة الحج والعمرة: إلغاء شرط المحرم للنساء لكل الأعمار ليس اختصاصنا

بواسطة: | 2019-10-21T20:08:42+02:00 الإثنين - 21 أكتوبر 2019 - 8:08 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قال المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة السعودية “حاتم قاضي”، الاثنين، أن الموافقة على إلغاء شرط المحرم لعمرة النساء من كل الأعمار جاء ضمن عدة توصيات عرضتها اللجنة الوطنية للحج والعمرة في الغرفة التجارية الصناعية بمكة من وزير الحج “محمد بن صالح بنتن”، الأسبوع الماضي، لكن الفصل فيها ليس من اختصاص الوزارة.

وبحسب رئيس اللجنة “مروان شعبان” فإن العديد من التوصيات التي نوقشت مع “بنتن” تحتاج إلى موافقات وتنسيق مع جهات أخرى سيتم العمل على تنفيذها، وفقا لما نقلته صحيفة عكاظ المحلية.

وبين أن التوصيات تشتمل على استثناء التحويل المالي للدول التي ليس لديهم تحويلات نظامية.

وكان مصدر بوزارة الحج والعمرة قد أكد، الأحد، أن “هناك دراسة لإجراءات إصدار تأشيرة الزيارة، سواء كانت بغرض العمرة أو السياحة أو غيرها، دون مَحْرم، ولا يزال تحت الدراسة”، وفقا لما نقلته صحيفة سبق.

وفي أوائل الشهر الجاري، ألغت السلطات السعودية شرط اصطحاب المرأة أحد محارمها لتتمكن من السكن بفنادق المملكة.

وأقر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودي؛ “أحمد الخطيب”، إمكانية إسكان المرأة دون محرم في مرافق الإيواء السياحي، حسبما نقلت عنه عكاظ.

وتتزامن تلك التسهيلات مع سماح السعودية، مؤخرا، لمواطني 49 دولة بالدخول إلى السعودية دون تأشيرة مسبقة، توزعت تلك الدول بواقع 38 دولة من أوروبا، و7 دول من آسيا، ودولتان من أمريكا الشمالية.

وتتجه السعودية حاليا لأنواع سياحية جديدة لتنويع مصادر الدخل في اقتصادها المعتمد على النفط، ولزيادة إيراداتها المتضررة من تراجع أسعار النفط عن مستويات منتصف 2014، وفق تقارير رسمية.


اترك تعليق