fbpx
Loading

وزير الدفاع الأمريكي يصل السعودية في زيارة مفاجئة

بواسطة: | 2019-10-21T21:08:28+02:00 الإثنين - 21 أكتوبر 2019 - 9:08 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قالت وسائل إعلام سعودية أن وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر”، وصل الاثنين، إلى السعودية في زيارة مفاجئة.

وجاء “إسبر” إلى السعودية قادمًا من العاصمة الأفغانية كابول، بعدما أنهى زيارة رسمية تناول فيها وضع القوات الأمريكية هناك، والتأكيد على عدم وجود أي خطة لسحب قوات الولايات المتحدة من أفغانستان على غرار ما حدث في سوريا.

ومن المقرر أن يلتقي “إسبر” عددا من المسؤولين السعوديين بالتزامن مع تصاعد التوترات مع إيران.

ولم تعلق الرياض أو واشنطن على الزيارة حتى الآن.

وتأتي زيارة “إسبر” بعد أيام من وصول طلائع جديدة للقوات الأمريكية الإضافية التي أعلن البنتاجون إرسالها إلى المملكة، حيث قالت مصادر دبلوماسية إن “إسبر” سيلتقي هؤلاء الجنود، خلال زيارته، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وتجيء تلك الزيارة أيضا بعد نحو أسبوع من زيارة الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” المملكة، وسط أحاديث عن سعي موسكو إلى زيادة نفوذها بالشرق الأوسط ودول الخليج.

ووصل “بوتين”، الإثنين الماضي، السعودية في زيارة رسمية لمدة يوم واحد هي الثانية له بعدما كانت الأولى في فبراير/شباط 2007.

ووقع “بوتين” مع الجانب السعودي خلال الزيارة، 20 اتفاقية تعاون في مختلف المجالات، على رأسها الطاقة.

وقبل أيام، أعلن البنتاجون اعتزامه إرسال ألفي جندي إضافيين إلى السعودية، وسربين من الطائرات ومنظومتي “ثاد” و”باتريوت” الدفاعيتين، دون تحديد جدول زمني لذلك.

ويرفع قرار البنتاجون عدد القوات الأمريكية التي تم نشرها في السعودية منذ هجمات شركة “أرامكو” في سبتمبر/أيلول الماضي إلى 3 آلاف جندي.

ومنتصف سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي “بقيق” و”خريص” التابعتين لـ”أرامكو”، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنته جماعة “الحوثي”، فيما اتهمت واشنطن والرياض، إيران بالمسؤولية عنه، لكن طهران نفت ذلك.

وعقب ذلك، نشرت واشنطن ألف جندي في السعودية ردا على الهجمات.


اترك تعليق