fbpx
Loading

إيران: اتهامات المشاركين بمؤتمر المنامة لطهران بلا قيمة

بواسطة: | 2019-11-25T13:25:40+02:00 الإثنين - 25 نوفمبر 2019 - 1:25 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قالت الخارجية الإيرانية، إن الاتهامات التي وجهها بعض المشاركين في مؤتمر حوار المنامة بأنها بلا قيمة ولا أساس لها من الصحة، في تصريحات أدلى بها المتحدث باسم الخارجية الإيرانية” “عباس موسوي”، الأحد، حسبما نقلت وكالة الأنباء المحلية “إرنا”.

وانطلقت فعاليات مؤتمر حوار المنامة الـ15، في العاصمة البحرينية، الجمعة، وسط حضور صناع القرار في السياسة والدفاع والأمن في المنطقة والعالم، إلى جانب خبراء ومهتمين، ومن المقرر أن تنتهي اليوم.

وقال “موسوي”: “الدول التي تصنع الإرهاب والتطرف وتنشرهما وتنتهك مبدأ حسن الجوار، وتتدخل في الشؤون الداخلية للآخرين وتضعف أمن المنطقة من خلال اجتذاب قوى أجنبية، لا يمكنها إلقاء تبعات أعمالها على الجمهورية الإسلامية”.

ووجه “موسوي” اتهامات صريحة للسعودية بسبب شنها حربا متواصلة منذ سنوات في اليمن، ووصف تدخلها هناك بالسلوك الاستعماري، وحملها نتائج الدمار باليمن.

وقال “موسوي”: “العدوان العسكري بقيادة السعودية على اليمن وقتل عشرات الآلاف من النساء والأطفال الأبرياء وتدمير البنية التحتية لهذا البلد واللجوء إلى السلوك الاستعماري في محاولة للإطاحة بالحكومات الشرعية، وجلب الأنظمة العميلة، لن تمحى أبدا من الذاكرة التاريخية للرأي العام في المنطقة والعالم”.

ودعا “موسوي” هذه الدول التي وجهت اتهامات لبلاده خلال مؤتمر المنامة إلى “التخلي عن الأوهام وقبول الحقائق والدخول في حوار جماعي لضمان الاستقرار والأمن والازدهار الإقليمي”.

ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، القوات الحكومية في اليمن بمواجهة الحوثيين في حرب خلفت أزمة إنسانية حادة هي الأسوأ في العالم، وفقًا لوصف سابق للأمم المتحدة.


اترك تعليق