fbpx
Loading

العراق .. إغلاق قنوات تليفزيون محلية وعربية بسبب تغطيتها الاحتجاجات

بواسطة: | 2019-11-25T13:26:10+02:00 الإثنين - 25 نوفمبر 2019 - 1:26 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قال رئيس مرصد الحريات الصحفية في العراق، “زياد العجيلي”، الأحد، إن الحكومة العراقية قررت إغلاق قنوات تليفزيونية محلية وعربية بسبب تغطيتها الاحتجاجات.

وفي حديثه لروسيا اليوم، قال “العجيلي”: إن “الحكومة العراقية قررت إغلاق قنوات، دجلة، الشرقية، NRT كردية، الرشيد، الفلوجة، هنا بغداد وقناة anb المحليات”، مبينا أن “الإغلاق شمل مكاتب قنوات العربية الحدث، الحرة، لخرقها مواد لائحة قواعد الترخيص الإعلامي، حسبما ذكرته هيئة الإعلام”.

وأضاف، أن “الحكومة بدأت تنتهج سلوكا ديكتاتوريا في التعامل مع وسائل الإعلام، وما تفعله من تضييق لا يمكن إلا أن نسميه تكميما للأفواه، ووقوفا ضد حرية الرأي والتعبير عنه”.

وأصدرت هيئة الاتصالات والإعلام العراقية بيانا الشهر الماضي، هددت فيه وسائل الإعلام التي وصفتها بـ”المحرضة على العنف” بعقوبات إدارية وقانونية.

وطالبت الهيئة وسائل الإعلام بمراعاة المسؤوليات في هذه الظروف الحساسة التي تمر بها البلاد، وأن عليها تؤخي الدقة والمهنية في التعاطي مع أحداث التظاهرات ومناقشة أخبارها الواقعية وعدم نشر الأخبار المفبركة أو المنقولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.

وبدأت الاحتجاجات مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقتل خلالها 346 شخصا على الأقل و15 ألف جريح، وفق إحصاء أعدته “الأناضول”، استنادا إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.


اترك تعليق