fbpx
Loading

قائد بحرية أمريكا السابق: ترامب فهمه ضئيل عن الحرب بأخلاق

بواسطة: | 2019-11-28T17:08:21+02:00 الخميس - 28 نوفمبر 2019 - 5:08 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

صرح قائد البحرية السابق “ريتشارد سبنسر”، إن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” لديه فهم ضئيل للغاية بما يعنيه أن تكون منتميا للجيش، أو أن تحارب بشكل أخلاقي، أو أن تكون محكوما بمجموعة من القواعد والممارسات.

وحسب صحيفة “واشنطن بوست”، الأربعاء، جاء ذلك في مقال لـ”سبنسر”  تحدث فيه للمرة الأولى بعد إقالته الشهر الجاري عن قضية “إدوارد جالاجر”، الضابط الذي اتُهم بقتل صبي مصاب من مسلحي تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق، كان قد وقع في الأسْر.

ووصف “سبنسر” تدخل “ترامب” في قضية “جالاجر” بأنه كان مثيرا الصدمة وغير مسبوق.

وقال “سبنسر” في مقاله، إن “تصرف ترامب يذكرنا، بأن الرئيس ليس لديه فهم كبير لما يعنيه أن تكون في الجيش، أو أن تحارب بأخلاق في الحرب، أو أن تكون تحت حكم ملتزم بمجموعة موحدة من القواعد والممارسات”.

وفي يوليو/تموز، قضت محكمة عسكرية أمريكية ببراءة “جالاجر” من تهمة القتل العمد ومحاولة القتل، ولكنه أُدين بتهمة أقل بسبب التقاطه صورة مع جثة مقاتل من تنظيم “الدولة” أثناء خدمته العسكرية في العراق عام 2017.

وأثارت القضية السابقة اهتمام العالم، كما استرعت انتباه الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، الذي تدخل 3 مرات، كما قال “سبنسر”، خلال المحكمة العسكرية، وكان آخرها عندما دعا إلى الحفاظ على رتبة “جالاجر” العسكرية والسماح له بالتقاعد بسلام كضابط من قوات النخبة.

وكشف القائد السابق للبحرية عن تفاصيل لعملية مراجعة القضية، وقال إنها كانت ستحدد 3 أشياء: ما هي الرتبة التي سيتقاعد “جالاجر” فيها؟ وإذا كان سيترك الخدمة في احترام أو غير احترام، وإذا كان يُسمح له بالحفاظ على دبوس قوة النخبة.

وأوضح “سبنسر” أنه كان يحاول حل مشكلة ملتهبة، ويبحث عن طريقة تمنع “ترامب” من مزيد من التدخل.

وفي وقت سابق، دافع “ترامب” أمام الصحفيين يوم الإثنين عن قراره الخاص بالتدخل في الأمر، قائلا: “واجبي حماية مقاتلينا”.

وأضاف “ترامب”، أن أسباب إقالة “سبنسر” تعود في جزء منها إلى الطريقة التي تعامل بها الأخير مع قضية “جالاجر”، واتهم قائد البحرية السابق بضعف الإدارة، قائلا: “لم تعجبني الطريقة التي تعاملت بها البحرية مع محاكمة الضابط إدي جالاجر”.


اترك تعليق