fbpx
Loading

نتياهو يشيد بالتطبيع ويعلن مشاركة الاحتلال في معرض إكسبو دبي 2020

بواسطة: | 2019-11-23T16:31:42+02:00 السبت - 23 نوفمبر 2019 - 4:31 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أكد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، إقامة اسرائيل علاقات مع ست دول عربية على الأقل، مشيراً إلى تصاعد وتيرة التصعيد مع الدولة العبرية .

تصريحات رئيس وزراء اسرائيل جاء على هامش تأكيد مشاركة بلاده في معرض “إكسبو دبي“، نتنياهو أكد في تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” باللغة العربية: أن إسرائيل ستشارك العام القادم في معرض إكسبو في دبي 2020.

وفي تغريدته أكد نتنياهو أن اسرائيل أقامت علاقات مع ست دول عربية ، مشيراً أن التطبيع مع هذه الدول يأخذ محنى تصاعدي ، حيث سيؤدي إلى علاقات سلمية مع هذه الدول في نهاية المطاف.

واعتبر نتنياهو أن تصاعد التطبيع مع هذه الدول وخاصة دول الخليج، جاء بفضل سياسية إسرائيل التي تدمج القوة والمصالح المشتركة والرؤية الواعية جداً.

يشار أن الإمارات تستضيف معرض إكسبو 2020 الدولي بين 20 أكتوبر 2020 و10 أبريل 2021، حيث ستشارك إسرائيل في هذا المعرض.

وكان نتنياهو تحدث مراراً عن ارتفاع وتيرة التطبيع ، معبراً عن فخره بكون اسرائيل دولة مرحب بها في المنطقة والجميع يسعى للتطبيع معها، في اشارة لدول الخليج، خاصة الإمارات والسعودية والبحرين.

وزادت في الآونة الأخيرة وتيرة التطبيع بين دول الخليج واسرائيل، في عدة مجالات، وعلى أكثر من مستوى.

فمن مشاركة إسرائيل في المسابقات الرياضية المختلفة في دول خليجية وفي مقدمتها الإمارات، إلى اقامة المؤتمرات في البحرين ، إضافة لتوطيد العلاقات في السعودية وعمان .

وأقامت السلطات الإماراتية معبد يهودي في مدينة دبي، لكن السلطات الأمنية منعت تصوير المكان أو وصف موقعه أو شكله اطلاقاً، وجد في المعبد اليهودي “فيلا سرية” لا تحمل أي علامات مميزة، تقع وسط منازل أحد الأحياء الراقية في دبي، في الإمارات.

ورغم الموافقة الرسمية والعلنية بإقامه الكنيس اليهودي، إلا أن السلطات الأمنية اشترطت عدم تصويره.

حساب اسرائيل في الخليج التابع لوزارة الخارجية الاسرائيلية ، عبر عن سعادته لاقامة الكنيس اليهودي في الامارات، ووصف ذلك بالمبادرة الحميدة للتقريب بين مختلف الأديان التوحيدية في الامارات، وأكد الحساب في وقت سابق ، أنه سيتم بناء مجمع يضم مسجدًا وكنيسة وكنيسا يهوديا لتشجيع التسامح الديني، والتقريب بين الأديان التوحيدية المختلفة تحمل رسالة وحدة إلى العالم، سيتم تسمية المجمع على اسم النبي ابراهيم عليه السلام.

من جهته نشر حساب اسرائيل بالعربية التابع أيضا لوزارة الخارجية الإسرائيلية ، نقلاً عن تقارير اعلامية أن عدد عدد أبناء الجالية اليهودية في الامارة وصل الى 150 شخصا يقيمون الصلوات في أيام السبت والأعياد، تتضمن صلاة يوم السبت أيضًا الدعاء لله لسلامة رئيس دولة الإمارات.


اترك تعليق