fbpx
Loading

السعودية توقع اتفاقًا لإنشاء مقر قيادة عسكرية موحدة لدول الخليج

بواسطة: | 2019-12-22T17:25:49+02:00 الأحد - 22 ديسمبر 2019 - 5:25 م|الأوسمة: , , , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية، الأحد، عن توقيعها اتفاقًا مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، حول إقامة مقر لقيادة عسكرية موحدة لدول المجلس في الرياض.

وفي تصريحات لقناة “العربية” السعودية، أكد قائد القيادة العسكرية الموحدة، الفريق ركن “عيد الشلوي”، أن “طموح دول الخليج هو إيجاد قوات عسكرية مشتركة جوية وبرية وبحرية، بالإضافة إلى قوات دفاع جوية”.

وأوضح أنه كخطوة أولى، تم إنشاء مقر القيادة الموحدة الرئيسي في الرياض، مرتبطة بها قوات “درع الجزيرة” وكذلك المركز الجوي والدفاع الجوي، ومركز القيادة البحري.

تأتي هذه الخطوة فيما تواصل السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، فرض حصار على قطر منذ يونيو/حزيران 2017، فيما بات يعرف بـ”الأزمة الخليجية”.

وتزايدت حدة التوتر في الخليج هذا العام، مع إرسال الولايات المتحدة لمزيد من القطع البحرية إلى هناك لمواجهة ما تعتقد أنه تهديد من إيران.

ووقعت عدة هجمات في مايو/أيار، ويونيو/حزيران الماضيين، على سفن تجارية دولية، بما شمل ناقلات سعودية في الخليج، وألقت الولايات المتحدة بمسؤوليتها على إيران التي تنفي بدورها الاتهامات.

وكانت عدة دول، من بينها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، اتهمت إيران بالوقوف وراء الهجوم على منشآت تابعة لشركة “أرامكو” السعودية، في سبتمبر/أيلول الماضي.

 


اترك تعليق