fbpx
Loading

ترامب يعلن قرب توقيع المرحلة الأولى من اتفاق التجارة مع الصين

بواسطة: | 2019-12-22T11:35:28+02:00 الأحد - 22 ديسمبر 2019 - 11:35 ص|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن أن الولايات المتحدة الأمريكية ستوقع “قريبا جدا” على اتفاق أولي للتجارة مع الصين، وسط تكثيف مساعي الجانبين مؤخرا للتقدم خطوة للوصول إلى اتفاق نهائي.

في تصريحات صحفية من ولاية فلوريدا الأمريكية، السبت، أشار خلالها ترامب، إلى أن انفراجة سجلها المفاوضون مؤخرا تمهيدا للتوقيع على الاتفاق الأولي.

وقال وزير الخزانة الأمريكي “ستيفن منوتشين”، الخميس، إنه ليس لديه شك في أن المفاوضين التجاريين الأمريكيين والصينيين سيوقعون “المرحلة الأولى” من الاتفاق التجاري، مطلع يناير/كانون الثاني المقبل.

كانت الصين والولايات المتحدة، أعلنتا خلال وقت سابق الشهر الجاري، توصلهما لاتفاق المرحلة الأولى، بما في ذلك تخفيض الرسوم الجمركية وزيادة المشتريات الزراعية، وتغييرات هيكلية في قضايا الملكية الفكرية والتكنولوجيا.

والأسبوع الماضي، قالت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، إن التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين، هدأت خلال الفترة الأخيرة، لكنها لم تنته بعد، ما يعني أن مخاطر تصاعدها ما تزال قائمة.

وتقول الوكالة: “الحرب التجارية ما تزال بعيدة عن نهايتها، حتى مع وجود اتفاق المرحلة الأولى (..) سيظل معدل التعرفة الأمريكية الفعال على الواردات الصينية (16 بالمئة مقارنة مع 25 قبل الاتفاق الأولي) أعلى بكثير من مستوى 3 بالمئة قبل بدء الحرب التجارية”.

 


اترك تعليق