fbpx
Loading

تركيا تعلن استعدادها عقد اتفاق للتنقيب مع مصر واليونان “حال تطابق المصالح”

بواسطة: | 2019-12-11T19:04:30+02:00 الأربعاء - 11 ديسمبر 2019 - 7:04 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن وزير الخارجية التركي، “مولود جاويش أوغلو”، الأربعاء، عن استعداد بلاده لعقد اتفاق مع مصر واليونان، حول حقوق التنقيب شرقي البحر المتوسط.

وفي مقابلة تلفزيونية مع قناة “إي خبر” التركية، قال “جاويش أوغلو”: “من الممكن أن نعقد اتفاقا مع لبنان أو اليونان أو مصر في حال تطابقت مصالحنا.. من الممكن أن نعمل مع جميع دول البحر المتوسط عندما تتهيأ الظروف”.

وأضاف: “علاقاتنا مع مصر متوترة، ولكن رجال الأعمال الأتراك يواصلون أعمالهم التجارية مع مصر، ومن الممكن أن نعقد اتفاقا مع مصر في المستقبل في حال تطابقت مصالحنا”.

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مذكرتي تفاهم مع رئيس حكومة “الوفاق” الليبية “فايز السراج”، يختصان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق النفوذ البحرية للبلدين.

وترفض مصر واليونان، الاتفاق التركي الليبي، حول ترسيم حدود مناطق النفوذ البحرية، بدعوى أنه يتجاوز صلاحيات حكومة “الوفاق” الليبية (معترف بها دوليا).

والإثنين الماضي، قال “أردوغان” إن تركيا استخدمت حقها النابع من القانون الدولي فيما يتعلق بمذكرة التفاهم البحرية الموقعة مع ليبيا”، مضيفا أن البلدين يمكن أن يقوما بعمليات استكشاف مشتركة في شرقي البحر المتوسط.


اترك تعليق