fbpx
Loading

تركيا: سنقوم بإغلاق قاعدتي إنجيرليك وكورجيك حال فرضت أمريكا عقوبات علينا

بواسطة: | 2019-12-11T19:07:15+02:00 الأربعاء - 11 ديسمبر 2019 - 7:07 م|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قال وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو”، إن بلاده ستقوم بإغلاق قاعدتي “إنجيرليك” و”كورجيك” الأمريكيتين، في حال فرض واشنطن عقوبات على تركيا بسبب منظومة “إس-400” الدفاعية الروسية.

وأضاف “جاويش أوغلو” أنه “إذا أقدمت الولايات المتحدة الأمريكية على خطوة سلبية ضد تركيا، فإن أنقرة سترد عليها”، مؤكدًا على أنه “ينبغي على أعضاء الكونجرس الأمريكي أن يدركوا أنهم لن يصلوا إلى نتيجة عبر الإملاءات” حسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

وهدد الوزير التركي، أنه “في حال فرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا، فإن أنقرة ستبحث مسألة الوجود الأمريكي في قاعدتي إنجيرليك وكورجيك”، مؤكدا أن تركيا منفتحة على بدائل لمقاتلات “إف-35” الأمريكية، بما في ذلك من روسيا.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت تعليق تزويد تركيا بمقاتلات “إف-35″، على خلفية إقدام أنقرة على شراء “إس-400″، مشيرة إلى أن المنظومة تشكل خطرا على تلك المقاتلات.

كما حذرت من احتمال فرض عقوبات على تركيا، قائلة إن المنظومة الصاروخية الروسية لا تتلاءم مع دفاعات حلف شمال الأطلسي، لكنها لم تفرض أي عقوبات بعد.

وتؤكد أنقرة أن تقييما فنيا سابقا لها، خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب “إس-400″ على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة لـ”ناتو” تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.


اترك تعليق