fbpx
Loading

توقيع اتفاقية ترتيبات شؤون الحج بين السعودية وإيران

بواسطة: | 2019-12-09T19:25:16+02:00 الإثنين - 9 ديسمبر 2019 - 7:25 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قامت المملكة العربية السعودية وإيران بتوقيع اتفاقية ترتيبات شؤون الحج للموسم المقبل.

خلال استقبال وزير الحج والعمرة السعودي “محمد صالح بن طاهر بنتن”، الأحد، رئيس منظمة الحج والزيارة بإيران “علي رضا رشيديان”، والوفد المرافق له، في إطار الاستعدادات المبكرة لموسم حج هذا العام.

وتم خلال الاستقبال بحث عدد من الموضوعات ذات العلاقة، بشؤون حجاج إيران، قبل عقد اجتماع رسمي لمناقشة الترتيبات والاستعدادات لخدمة حجاج إيران خلال موسم الحج المقبل.

ووقع الجانبان، اتفاقية ترتيبات شؤون الحج للموسم المقبل، والتي تنظم قدوم الحجاج من إيران والخدمات المقدمة لهم عبر الجهات الخدمية المشاركة في منظومة خدمات الحجاج، خلال فترة تواجدهم في الأراضي المقدسة لأداء المناسك.

وأكد الوزير السعودي، أن الاتفاق أنهى الترتيبات الخاصة لحجاج إيران، لافتا إلى أن المملكة ترحب بحجاج بيت الله الحرام من كل الطوائف والمذاهب والجنسيات في أرض الحرمين الشريفين.

ولم يعلن عن العدد المتفق عليه لحجاج إيران هذا العام.

وتغيب الحجاج الإيرانيون، عن الحج عام 2016، بسبب تدهور العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وقطع العلاقات الدبلوماسية إثر اقتحام متظاهرين إيرانيين سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد احتجاجا على إعدام السعودية رجل الدين الشيعي “نمر باقر النمر”.

بيد أنهم عادوا لاحقا في 2017 بنحو 70 ألف حاج، قبل أن يزيد هذا العدد إلى نحو 85 ألف حاج إيراني، في 2018، ثم 86 ألفا في 2019.


اترك تعليق