fbpx
Loading

رسميا: أمير قطر يغيب عن القمة الخليجية ويرفع مستوى التمثيل الدبلوماسي

بواسطة: | 2019-12-10T19:46:23+02:00 الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019 - 7:46 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلنت قطر رسميا، الثلاثاء، غياب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، للمرة الثانية عن التوالي، عن المشاركة بالقمة الخليجية المزمع عقدها في العاصمة السعودية الرياض، الثلاثاء، لكنها رفعت مستوى تمثيلها في القمة إلى مستوى رئيس الوزراء.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، اليوم، بأن أمير قطر كلّف رئيس الوزراء الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني بترؤس وفد الدوحة في اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويأتي ذلك تأكيدا لما قالته مصادر دبلوماسية عربية واسعة الاطلاع للأناضول، الإثنين، من أن احتمالات حضور أمير قطر للقمة الخليجية “باتت ضعيفة”.

وفي 3 ديسمبر/كانون الأول الجاري، تلقَّى الشيخ تميم بن حمد، دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، لحضور القمة، عن طريق عبد اللطيف بن راشد الزياني، أمين عام مجلس التعاون الخليجي.

ورغم غياب الأمير عن القمة، إلا أن قطر رفعت مستوى تمثيلها هذا العام مقارنة بقمة العام الماضي؛ حيث ترأس وفد الدوحة، أنذاك، وزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان المريخي.

وقطر هي دولة تعلن عن مستوى تمثيلها بالقمة بعد الكويت.

ففي وقت سابق مساء الإثنين، قالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) إن أمير البلاد صباح الأحمد الجابر الصباح، من يمثل وفد بلاده بالقمة، وسيغادر اليوم إلى السعودية. 

وتلتئم اليوم القمة الأربعين لمجلس التعاون الخليج على مستوى القادة في الرياض بدلا من الإمارات. 

ولم تعلن كل من الإمارات والبحرين وسلطان عمان، حتى الآن، عن مستوى تمثيل بلادها بالقمة، فيما أكد مجلس التعاون الخليجي، في وقت سابق الإثنين، أن العاهل السعودي سيترأس القمة.

وتحدثت تقارير خلال الأسابيع القليلة الماضية، عن انفراجة قريبة بالأزمة الخليجية، الناجمة عن فرض حصار على قطر من قِبل السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، منذ عام 2017، بدعوى دعم الإرهاب وهو ما نفته الدوحة بشدة، معتبرةً أنه للسيطرة على قرارها السيادي.

وما عزز تلك الأنباء مشاركة منتخبات السعودية والإمارات والبحرين في “خليجي 24” بعد رفضهم المشاركة سابقا. 


اترك تعليق