fbpx
Loading

ظريف: لسنا راضين عن مدى التزام الاتحاد الأوروبي بتنفيذ الاتفاق النووي

بواسطة: | 2019-12-09T16:46:02+02:00 الإثنين - 9 ديسمبر 2019 - 4:46 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قال وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف”، الإثنين، إن ظهران غير راضية عن مدى التزام الأوروبيين بتعهداتهم في الاتفاق النووي.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) فقد أكد “ظريف” القول: “من المؤكد أننا لسنا راضين عن مستوى التزام الاتحاد الأوروبي وأعضائه بتنفيذ الاتفاق النووي، وهو أمر جرى طرحه خلال الاجتماع الأخير للجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا بصورة واضحة وصريحة، وبتنسيق لافت من قبل إيران وروسيا والصين”.

وجدد التأكيد على استعداد إيران الدائم لوقف إجراءات خفض الالتزامات التي اتخذتها في حال تنفيذ الآخرين لالتزاماتهم.

ووصف “ظريف” انضمام 6 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي للآلية المالية “إنستكس”، التي تهدف إلى إتاحة مواصلة التبادل التجاري الدولي مع إيران بالالتفاف على العقوبات الأمريكية، بأنها “خطوة إيجابية”، إلا أنه أكد أن الأهم هو تفعيل الآلية.

وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت العام الماضي بصورة أحادية من الاتفاق النووي، الذي كان يهدف لمنع طهران من الحصول على ترسانة نووية مقابل تقديم مزايا اقتصادية لها.

وتمارس الولايات المتحدة حاليا ضغوطا قصوى على إيران؛ لإجبارها على التفاوض على اتفاق أوسع يتجاوز برنامجها النووي، إلا أن طهران تؤكد أنها لن تدخل في أية مفاوضات مع الولايات المتحدة ما لم تظهر واشنطن “حسن نية”.

وأدخلت إيران خفضا واسعا على الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق من أجل الضغط على الدول الأخرى الأطراف به لاتخاذ خطوات ملموسة لضمان المزايا الاقتصادية المنصوص عليها في الاتفاق لصالح إيران.


اترك تعليق