Loading

قوات حفتر تكشف عن حوزتها لمدرعات مصرية حديثة

تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلنت شعبة الإعلام الحربي التابعة لقوات الجنرال الليبي المتقاعد “خليفة حفتر”، الأربعاء، عن وجود مدرعات مصرية حديثة انضمت لقوات حفتر للمرة الأولى.

وأوضح الباحث العسكري المصري، “محمد منصور”، أن هذه المدرعات “عُرضت للمرة الأولى في معرض أيديكس-2018، ولكنها ظهرت خلال تجهيزات قوات الجيش الليبي لمواجهة أي هجمات جديدة مركزة ورئيسية”، بحسب “روسيا اليوم”.

وأشار إلى أن “هذه المدرعة لم تدخل تسليح الجيش المصري بعد لأنها لا زالت في طور الإنتاج، وضمن مشروعات مصرية لإنتاج عربات مدرعة محلية الصنع”.

ولفت “منصور” إلى أن دعم مصر لقوات “حفتر” لا يقتصر على المدرعات والمعدات العسكرية، ولكنه أيضا يتمثل في دعم بالتقنيات المتعلقة بالأسلحة سوفيتية الصنع المتواجدة بحوزتها.

واعتبر الباحث المصري خطوة ظهور أسلحة مصرية مع قوات “حفتر” ردا على توقيع اتفاقية ترسيم حدود البحر المتوسط بين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، ورئيس حكومة الوفاق الليبية “فايز السراج”، في رسالة مفادها أن “مصر ستضع يدها في الملف الليبي قبل إرسال تركيا أي قوات لها على الأرض” لمساندة قوات حكومة الوفاق، حسب قوله.

وكان “أردوغان” قد صرح، أمس الثلاثاء، بأن الجيش التركي مستعد لإرسال جنود إلى ليبيا في حال طلب حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا ذلك.

واعتبر الرئيس التركي أن مذكرة التفاهم مع ليبيا حول تحديد مناطق الصلاحية البحرية هي أقوى رد على محاولات اليونان وقبرص تطويق وعزل تركيا شرقي المتوسط، مشددا على أنه لا يمكن للاعبين الدوليين الآخرين (في إشارة إلى مصر و(إسرائيل) وقبرص)، القيام بأنشطة بحث وتنقيب في المناطق التي حددتها تركيا بموجب الاتفاق مع ليبيا دون الحصول على موافقة أنقرة.

وتعد المدرعة “تاريير” TAG Terrier LT 79 أحدث المشاريع المشتركة بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة “The Armored Group” الأمريكية، ويبلغ وزنها 4.6 طن ويصل إلى 5.6 بالحمولة القصوى وتمتلك محرك تويوتا ديزل 1VD-FTV  بـ8 إسطوانات، مع شاحن توربيني بسعة 4500 سي سي، يولد قوة قدرها 195 حصانا، وتبلغ سرعتها القصوى 100 كم/س ومداها الأقصى 800 كم.

ويصل عدد أفراد طاقم المدرعة المصرية إلى 8 أفراد بمن فيهم السائق والقائد، ويمكن تزويدها بمعدات الاستطلاع أو محطة مسلحة برشاش عامل بالتحكم عن بعد، ويبلغ مستوى حمايتها B6 القادر على صد طلقات حتى عيار 7.62 * 51 مم

 


اترك تعليق