fbpx
Loading

مباحثات عسكرية بين الإمارات والسودان بعد تقليص قواتها باليمن

بواسطة: | 2019-12-12T20:27:39+02:00 الخميس - 12 ديسمبر 2019 - 8:27 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أشاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، “عبدالفتاح البرهان”، خلال لقائه، الأربعاء، ورئيس الأركان الإماراتي “حمد محمد ثاني الرميثي”، بدور “الإمارات قيادة وجيشا، واهتمامها بمصالح السودان”، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وشدد “البرهان”، على أهمية التعاون المشترك بين بلاده والإمارات، داعيا إلى تعزيز التعاون العسكري بينهما.

وأكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني على “أهمية التعاون المشترك بين البلدين، وبين كل دول الإقليم، للوقوف ضد التهديدات الماثلة، وتعزيز علاقات التعاون العسكري وتحويلها لعلاقات فاعلة يتبادل فيها التجارب والخبرات”.

من جانبه، أكد رئيس الأركان الإماراتي دعم بلاده للسودان وقواته المسلحة، وتعزيز التعاون بين البلدين، خاصة في المجال العسكري، وفي مختلف المجالات والأنشطة.

وأوضح “الرميثي” أن ذلك يتم عبر تفعيل البروتوكلات المشتركة، مع دعم كافة الجهود التي تطور إمكانات الجيشين.

وذكرت الوكالة الرسمية السودانية، أن “الرميثي” اختتم زيارته للبلاد التي استمرت يومين، رافقه خلالها عدد من قادة القوات المسلحة الإماراتية.

وتأتي زيارة “الرميثي” بعد يومين من إعلان رئيس الوزراء السوداني “عبدالله حمدوك” عن تقليص قوات بلاده في اليمن من حوالي 15 ألفا إلى 5 آلاف.

ويشارك السودان ضمن تحالف عربي تقوده السعودية والإمارات، وينفذ منذ عام 2015 عمليات عسكرية في اليمن، دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وكان وزير الطاقة والصناعة الإماراتي، “سهيل المزروعي”، كشف أن حجم استثمار بلاده في السودان بلغت 7 مليارات دولار، أبرزها في مجالات الزراعة والسياحة.

واختتمت المباحثات السودانية الإماراتية في الخرطوم، التي استمرت خلال اليومين الماضيين، بالتأكيد على ضرورة تطوير الاقتصاد السوداني وتشجيع الاستثمار في كافة المجالات لتحقيق المصالح المشتركة، إلى جانب العمل في البنى التحتية كالموانئ البحرية والكهرباء والسكك الحديد.

كما اتفق الجانبان على تفعيل مجلس الأعمال المشترك، والدخول في مشاريع مشتركة في الزراعة والثروة الحيوانية والصناعة التحويلية والطاقة والتعدين والخدمات اللوجستية والنقل مع تذليل العقبات كافة


اترك تعليق