Loading

الرئيس الإيراني يطلب محاكمة خاصة للمسؤولين عن إسقاط الطائرة الأوكرانية

بواسطة: | 2020-01-14T18:30:37+02:00 الثلاثاء - 14 يناير 2020 - 6:30 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

طالب الرئيس الإيراني حسن روحاني، الثلاثاء، قضاء بلاده بتشكيل “محكمة خاصة” لمقاضاة المسؤولين عن إسقاط رحلة الطائرة الأوكرانية، الأسبوع الماضي.

جاء ذلك في كلمة لروحاني ضمن فعالية بالعاصمة طهران بثتها قناة “برس تي في” الإيرانية.

وقال: “من الصعب التسامح في هذا الحدث المأساوي. أطالب السلطة القضائية الإيرانية بتشكيل محكمة خاصة برئاسة قاضٍ كبير لمقاضاة المسؤولين عن إسقاط رحلة الطائرة الأوكرانية”.

وأكد أنّ حكومته “مسؤولة” أمام الإيرانيين والدول التي فقدت مواطنين لها في الحادث.

وتابع: “خطأ تحطم الطائرة لا يغتفر”.

غيّر أنه أثنى في المقابل على موقف الجيش الإيراني، قائلا: “اعترف الجيش علنا بخطأه، هذه خطوة أولى جيدة، والناس تستحق أن تعرف المتهمين الرئيسيين وراء هذا الخطأ غير المقصود”.

والسبت، أعلنت هيئة الأركان الإيرانية، في بيان، أن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب الأوكرانية، إثر “خطأ بشري” لحظة مرورها فوق “منطقة عسكرية حساسة”.

بينما أعلن الحرس الثوري الإيراني، في وقت لاحق من نفس اليوم، على لسان قائد القوة الجوفضائية التابعة له، العميد أمير علي حاجي زادة، تحمله مسؤولية إسقاط الطائرة.

وأنكرت طهران في البداية سقوط الطائرة بسبب صاروخ، وقالت إنها تمتلك أدلة مقنعة في هذا الإطار.

وأثار تأخر السلطات الإيرانية في إعلان مسؤوليتها عن الحادث غضبا في الشارع الإيراني، وأدى إلى خروج مظاهرات نددت بما اعتبره المحتجين “إهمالا” تسبب في تحطم الطائرة.

وفي 8 يناير/كانون الثاني الجاري، سقطت طائرة ركاب أوكرانية من طراز “بوينغ 737″؛ ما أسفر عن مصرع 176 شخصا، هم 82 إيرانيا و57 كنديا و11 أوكرانيا و10 سويديين و4 أفغان و3 ألمان و3 بريطانيين.

 


اترك تعليق