fbpx
Loading

مصر تطالب الكويت بتخفيف اجراءات فحص منتجاتها الزراعية

بواسطة: | 2020-01-30T12:27:38+02:00 الخميس - 30 يناير 2020 - 12:27 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

طلبت القاهرة من دولة الكويت تخفيف إجراءات الفحص المشددة المفروضة على المنتجات الزراعية المصرية.

وبحث رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري، “أحمد العطار”، مع قيادات الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية، سبل زيادة الصادرات الزراعية المصرية للكويت، وتخفيف إجراءات الفحص المشددة التي تفرضها الهيئة على جميع الصادرات المصرية.

ودعا الجانب المصري خلال زيارته للكويت، الأربعاء، لتخفيف هذه الإجراءات على بعض المنتجات وإلغائها على البعض الآخر، بحيث يقتصر الفحص المشدد فقط على الأصناف التي قد يظهر بها بعض حالات الرفض للشحنات.

وأبدى الجانب الكويتي تفهمه الشديد لمطالب الجانب المصري ورحب بها، ووعد بدراستها تمهيدًا لتنفيذها بعد العرض على اللجنة العليا للغذاء بدولة الكويت.

كما تم الاتفاق على تفعيل قنوات الاتصال الرسمية والإخطار السريع بين الجانبين.

ووافق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي “السيد القصير”، على سفر رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي إلى الكويت، لبحث سبل زيادة الصادرات الزراعية المصرية، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة لفتح أسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية لدعم الاقتصاد الوطني.

وكانت الكويت قد أعلنت تشديد الإجراءات للمرة الأولى في 24 أبريل/نيسان 2018، بعد تسلمها شحنات من مصر لبعض المحاصيل بمواصفات مخالفة، ظهرت بعد تحليل العينات، التي أثبتت ارتفاع نسبة متبقيات المبيدات عن الحد المسموح به.

وحظرت الكويت محاصيل البصل، والجوافة، والخس المصرية في شهر مايو/أيار 2017، بعد إثبات الفحص وجود نسبة متبقيات المبيدات الحشرية أعلى من الحدود الآمنة، وذلك قبل أن ترفعها مرة أخرى في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه.


اترك تعليق