fbpx
Loading

“مندلبليت” يرفض تسليم ملفات التحقيق في فساد نتنياهو لمحاميه

بواسطة: | 2020-01-19T18:57:44+02:00 الأحد - 19 يناير 2020 - 6:57 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي مندلبليت، الأحد، عن رفضه السماح لمحامي رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بالحصول على كامل ملفات التحقيق ضده في قضايا فساد، قبل تقديم لائحة اتهام ضده للمحكمة.

ووفقًا لقناة “كان” الرسمية، بعث مندلبليت برسالة لمحاميي نتنياهو، يوسي أشكنازي وعميت حداد، قال فيها إن ملفات التحقيق الكاملة يمكن الحصول عليها فقط بعد تقديم لائحة اتهام للمحكمة.

وأضاف “لكن في الوقت الحالي الذي لم يتم تقديم لائحة الاتهام بسبب طلب الحصانة المقدم (من قبل نتنياهو) للكنيست (البرلمان)، فإنه ليس هناك من سبب لتسليم كامل مواد التحقيق”.

وقال إن محاميي نتنياهو كانوا قد تقدموا بطلب للحصول على ملفات التحقيق كاملة من أجل جلسة مناقشة الحصانة، وذلك قبل أسبوعين من تقديم رئيس الوزراء طلب الحصانة، مطلع الشهر الجاري.

نتنياهو من جهته، اتهم المستشار القضائي للحكومة بانعدام الشفافية والسعي للوصول لنتائج معروفة مسبقا، بحسب القناة.

وأضاف “كل ما من شأنه أن يدافع عن نتنياهو ويكشف الحقيقة يجري حظره، وكل ما يحول دون خوضه السباق الانتخابي وفوزه يتم دفعه بأي ثمن”.

والأسبوع الماضي وافقت “اللجنة المنظمة” بالكنيست برئاسة “آبي نيسنكرون” (أزرق-أبيض) على تشكيل اللجان الدائمة، وبينها “لجنة الكنيست” المعنية بالبت في حصول نتنياهو على الحصانة، قبل الانتخابات المقررة في 2 مارس/آذار المقبل.

إلا أن رئيس الكنيست “يولي أدلشتاين” (ليكود)، لم يرد بعد على طلب تحالف “أزرق- أبيض” بعقد جلسة عامة للكنيست (بحضور أعضائه الـ 120) من أجل التصديق على قرار تشكيل اللجان الدائمة.

ويتهم نتنياهو رسمياً بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، في ثلاث قضايا فساد.

ويسعى “أزرق- أبيض”، بزعامة بيني غانتس، خصم نتنياهو (زعيم الليكود) لتشكيل لجنة الكنيست وبحث طلب الحصانة خلال الكنيست الحالي ودون الانتظار لتشكيل اللجان بعد الانتخابات المقبلة.

وتنطلق مساعي حزب “غانتس” من تقديرات تشير إلى أنه حال شُكلت اللجنة حالياً فسوف تضم أغلبية رافضة لطلب الحصانة، ما يعني تقديم لائحة الاتهام ضد نتنياهو للمحكمة.


اترك تعليق