Loading

تركيا وباكستان وأفغانستان يقررون إغلاق الحدود مع إيران بسبب كورونا

بواسطة: | 2020-02-24T16:33:07+00:00 الإثنين - 24 فبراير 2020 - 4:33 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قررت كل من تركيا وباكستان وأفغانستان إغلاق حدودها مع إيران، وفرضت كابول حظرا للسفر من وإلى هذه الدولة، بسبب تفشي فيروس “كورونا” الجديد بها، وزيادة عدد الوفيات والمصابين.

وأعلنت السلطات التركية إغلاق كافة معابرها الحدودية مع إيران بشكل مؤقت، بينما قال وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجة”، في تصريحات صحفية، إن هناك توقيف مؤقت من جانب واحد لجميع الرحلات الجوية القادمة من إيران اعتبارًا من مساء الأحد، مشيرًا إلى منع دخول 8 إيرانيين إلى البلاد يومي الجمعة والسبت لظهور أعراض “كورونا” عليهم.

وفي باكستان، قال مسؤول رفيع في إقليم بلوشستان (جنوب-غرب) المحاذي لإيران: “أغلقنا حدودنا مع إيران بسبب المعلومات عن إصابات بفيروس كورونا المستجد فيها”، بينما أكد مسؤول بحرس الحدود إغلاق الحدود البرية مع إيران، بحسب ما نقلت “يورونيوز”.

بدوره، أعلن مجلس الأمن القومي الأفغاني أنه تم اتخاذ قرار بحظر السفر مؤقتا إلى إيران ومنها، برا وجوا، من أجل منع انتشار فيروس كورونا في أفغانستان” والتي لم تسجل أي إصابة حتى الآن.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الأفغانية، “وحيد الله مايار”، في مداخلة تليفزيونية، الأحد، إن ثلاثة أشخاص عادوا من مدينة قم الإيرانية “كانت عليهم عوارض مشابهة للانفلونزا”، لافتاً إلى وضعهم في الحجر الصحي.

وتتشارك أفغانستان وباكستان حدوداً طويلة مع إيران كثيرة الثغرات التي يستخدمها غالباً مهربون.

​في وقت سابق، أعلن متحدث وزارة الصحة الإيرانية، ارتفاع عدد حالات الوفاة إثر فيروس “كورونا” الجديد في إيران إلى 8 حالات والإصابات إلى 43 إصابة.

وباتت إيران صاحبة أعلى معدل وفيات بـ”كورونا” الجديد بعد الصين، البلد الذي انطلق منه الوباء.

وقال رئيس مركز العلاقات العامة والإعلام بوزارة الصحة والتعليم الطبي الإيراني “كيانوش جهانبور”، إنه من بين 19 حالة تم اختبارها، منذ السبت، وحتى اليوم تم التعرف على 15 حالة على أنها مؤكدة بواسطة Kovid 19 أو فيروس “كورونا” الجديد.

​وأضاف “جاهانبور” عن الإصابات: “أربعة من طهران، واثنان من جيلان وواحد من مقاطعة مركزي وواحد من تونكابون (مازاندران)، وتوفي ثلاثة منهم في الساعات الأربع والعشرين الماضية”.

والسبت، قررت السعودية منع سفر المواطنين والمقيمين إلى إيران بشكل مؤقت، كما تم منع دخول المسافرين من غير السعوديين ممن سبق لهم الوجود في إيران، إلا بعد انقضاء فترة تتجاوز الحد الأعلى من مدة حضانة الفيروس، أي بعد 14 يوما من خروجه من إيران.

ويُعتقد أن الفيروس ظهر للمرة الأولى في مدينة ووهان الصينية، أواخر ديسمبر/كانون الأول 2019، في سوق لبيع الحيوانات البرية والمأكولات البحرية، وانتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين الصينيين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير/كانون الثاني


اترك تعليق