fbpx
Loading

تهديد إيراني بالانسحاب من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية

بواسطة: | 2020-02-10T20:00:46+02:00 الإثنين - 10 فبراير 2020 - 8:00 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلن سفير إيران لدى روسيا “كاظم جليلي”، الإثنين، عن إن بلاده ستضطر إلى إعادة النظر في مشاركتها في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية إذا استمرت الدول الغربية في سياساتها تجاه طهران.

ووفق ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية عن “جليلي” فإنه: “في الأيام المقبلة سيناقش البرلمان الإيراني قضايا مثل الانسحاب من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، من الطبيعي للشعب الإيراني والبرلمان والحكومة الإيرانية التعبير عن موقفهم”.

ووقعت إيران عام 2015، اتفاقاً مع مجموعة دول “5+1” لرفع العقوبات المفروضة على طهران مقابل السماح بمراقبة دولية على برنامجها النووي.

وأعلنت إيران في الخامس من يناير/كانون الثاني الماضي، خطوة خامسة وأخيرة من خطوات تخفيض التزاماتها ضمن الاتفاق النووي، موضحة أنها رفعت كل القيود على عملياتها النووية، بما في ذلك ما يتعلق بتخصيب اليورانيوم، وذلك بعد يومين من اغتيال اللواء “قاسم سليماني”، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، بغارة أمريكية قرب مطار بغداد.

وأكدت طهران أنها لم تعد ملزمة بأية اتفاقيات أو قيود حول عملياتها النووية، بما في ذلك قدرة التخصيب، ونسبة التخصيب، وكمية المواد المخصبة، والبحث والتطوير، كما لم تعد ملزمة بتحديد عدد أجهزة الطرد المركزي المشغلة في المفاعلات النووية في البلاد.

 


اترك تعليق