Loading

محكمة كويتية تقضي بسجن الداعية “حامد العلي” بتهمة الإساءة للإمارات

بواسطة: | 2020-02-25T11:05:54+00:00 الثلاثاء - 25 فبراير 2020 - 11:05 ص|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أصدرت محكمة الاستئناف في الكويت، الإثنين، حكمًا بسجن الداعية “حامد العلي” 3 سنوات، في قضية الإساءة لدولة الإمارات.

وحسب صفحة “أمن ومحاكم”، المختصة بنشر أخبار المحاكم في الكويت، في تغريدة جاء فيها أن “محكمة الاستئناف تقضي بسجن الشيخ حامد العلي 3 سنوات في قضية الإساءة للإمارات”.

وأدرج “العلي” ضمن قوائم الإرهاب في عدد من دول الخليج، قبل سنوات، وتتهمه دوائر سعودية وإماراتية بتلقي دعم مالي من دولة قطر.

وفي 2017، هاجم “العلي”، حكومة الإمارات، وهجاها بأبيات شعرية، عقب التسريبات المنتشرة من بريد “يوسف العتيبة”، سفير أبوظبي في واشنطن، وهي ليست المرة الأولى التي هاجم فيها الإمارات، حيث انتقد، من قبل موقف أبوظبي من حصار قطر وما يحدث في ليبيا.

و”العلي” هو أستاذ الحديث في كلية الشريعة بجامعة الكويت، وشغل، سابقا، منصب الأمين العام للحركة السلفية في الكويت، وتم اعتقاله مرات متعددة وبتهم كثيرة، كان منها تأييده لـ”أبي مصعب الزرقاوي”، القيادي البارز بتنظيم “القاعدة” في العراق، واتهامات بصلته بأحد منفذي تفجيرات الكويت.

وفي أغسطس/آب 2014، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على “حامد العلي”، بتهمة “ارتكاب أو تمويل أو تسهيل أو التخطيط لارتكاب أعمال لها علاقة بالنصرة والدولة الإسلامية في العراق”.

وفي 16 فبراير/شباط الجاري، قضت محكمة الجنايات الكويتية بسجن النائب السابق “عبدالحميد دشتي” 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، لاتهامه بـ”الإساءة للإمارات”.

وفي يناير/كانون الثاني 2020، أمرت محكمة كويتية، بضبط وإحضار، المفكر وأستاذ العلوم السياسية “عبدالله النفيسي”، على خلفية الدعوى المقامة ضده، بتهمة “الإساءة إلى الإمارات”.

 


اترك تعليق