fbpx
Loading

نتياهو طلب من البرهان فتح الأجواء السوادنية أم طيران الاحتلال الإسرائيلي

بواسطة: | 2020-02-04T20:24:50+02:00 الثلاثاء - 4 فبراير 2020 - 8:24 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشفت مصادر داخل الاحتلال الإسرائيلي أن رئيس الوزراء المنتهية ولايته “بنيامين نتنياهو”، طلب من رئيس مجلس السيادة السوداني “عبدالفتاح البرهان”، خلال اجتماع بينهما بأوغندا استمر ساعتين، فتح الأجواء السودانية أمام الطيران الإسرائيلي القادم من أمريكا اللاتينية، بما يختصر الرحلات الجوية بواقع 3 ساعات.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن المصدر أن اللقاء بين “نتنياهو” و”البرهان”، جاء ضمن جهود تل أبيب لتحقيق أهدافها في مجال الطيران، مشيرة إلى أن المسؤولين الإسرائيليين كانوا يعربون منذ وقت طويل عن تطلعهم إلى تحسين العلاقات مع السودان، نظرا لدور الخرطوم في المنطقة وموقعها الجغرافي.

وذكرت الصحيفة أن “نتنياهو” جعل من تطوير العلاقات مع الدول الأفريقية إحدى أهم أولويات نهجه الخارجي، ونجح العام الماضي في استئناف العلاقات مع تشاد.

وفي يناير/كانون الثاني 2019؛ أكد مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى لوسائل إعلام عبرية أن زيارة رئيس تشاد “إدريس ديبي”، إلى القدس مهدت الطريق لتطبيع العلاقات مع الدول الأفريقية ذات الأغلبية المسلمة، خاصة السودان ومالي والنيجر.

وأفادت تقارير صحفية حينها بأن الحراك الدبلوماسي الإسرائيلي في أفريقيا يأتي بهدف إقامة مسار جديد للرحلات الجوية إلى أمريكا الجنوبية، موضحة أن استخدام أجواء الدول المعادية تقليديا لـ(إسرائيل)، خاصة تشاد والسودان، سيتيح لتل أبيب تسيير رحلات أكثر مباشرة إلى هذه القارة.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” أنه التقى في أوغندا رئيس مجلس السيادة السوداني “عبدالفتاح البرهان”؛ سعيا لتطبيع العلاقات بين السودان و(إسرائيل)، في حين أكد مسؤول سوداني أن الإمارات نسقت اللقاء.

وبادر الجانب الإسرائيلي للإعلان عن اللقاء غير المسبوق، في حين التزم مجلس السيادة السوداني الصمت، وسط تنديد عربي وفلسطيني واسع.




اترك تعليق