fbpx
Loading

وفاة المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة عن عمر ناهز 89 عامًا

بواسطة: | 2020-03-01T15:27:46+02:00 السبت - 29 فبراير 2020 - 2:22 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

توفي فجر السبت، المفكر الإسلامي المصري،الدكتور “محمد عمارة” عن عمر ناهز  89 عاماً، عضو مجمع البحوث الإسلامية، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، وفق ما أعلن نجله “خالد عمارة”.

وكتب “خالد”، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إن “عمارة” توفي مساء الجمعة بعد فترة مرض قصيرة لم تتعد ثلاثة أسابيع.

في مساء يوم الجمعة الموافق ٤ رجب سنة ١٤٤١ من الهجرة النبوية الشريفة توفي أبي المفكر الإسلامي و عضو هيئة كبار العلماء د….

Posted by Khaled Emara on Friday, February 28, 2020

وأعلن “خالد عمارة” أن الجنازة سيتم تشييعها، بعد صلاة ظهر السبت، من مسجد الحمد بالتجمع الخامس (شرق القاهرة).

وأوصى “خالد” محبي الدكتور “عمارة” بإقامة صلاة الغائب على روحه في أكبر عدد ممكن من دول العالم، ونشر أفكاره بين الناس.

وولد الدكتور “محمد عمارة” في محافظة كفر الشيخ (شمالي مصر) في ديسمبر/كانون الأول 1931، وتخرج في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة (تخصص اللغة العربية والعلوم الإسلامية) عام 1965، وحصل على الماجيستير في العلوم الإسلامية (تخصص فلسفة إسلامية) من نفس الكلية 1970، والدكتوراة في نفس التخصص 1975.

حصل “عمارة” على العديد من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية والدروع، منها “جائزة جمعية أصدقاء الكتاب، بلبنان سنة 1972″، وجائزة الدولة التشجيعية بمصر سنة 1976، ووسام التيار الفكري الإسلامي القائد المؤسس سنة 1998.

ونشط “عمارة” في الكتابة عن وحدة الأمة الإسلامية ومحاربة التصورات الخاطئة عن الإسلام، حتى نعته البعض بأنه “منظر الحركة الإسلامية”.

وشغل عمارة عدة مناصب منها عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، ورئيس تحرير لمجلة الأزهر، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، كما كان عضوا باللجنة التأسيسية لدستور 2012.

وله أكثر من 70 مؤلفا في العلوم الإسلامية والفلسفية والسياسية، علاوة على كتابته مئات المقالات والموضوعات في مجلات وصحف ومواقع حول العالم.

ومن أهم مؤلفاته: الإسلام والتعددية، التفسير الماركسي للإسلام، المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية، معالم المنهج الإسلامي، الإسلام والمستقبل، قارعة سبتمبر، معارك العرب ضد الغزاة، الغارة الجديدة على الإسلام.


اترك تعليق