fbpx
Loading

اتهامات سعودية لإيران بالسعي لنشر فيروس “كورونا” .. والأخيرة ترد

بواسطة: | 2020-03-07T13:05:44+02:00 السبت - 7 مارس 2020 - 1:05 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلنت السلطات الإيرانية، إن مسألة عدم وضعها أختام الدخول والخروج على جوازات السفر بالنسبة للمسافرين القادمين أو المغادرين منها، جاء لتسريع إجراءات السفر وعدم أخذ حيز في صفحات جواز السفر.

في ردها على الاتهامات السعودية بخصوص السعي لتفشي فيروس كورونا في المملكة، وذلك عقب تنديد السعودية بهذه الخطوة واتهام إيران بتعمد نشر الفيروس، الذي تفشى في الجمهورية الإسلامية.

وحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “عباس موسوي” فإن “قواعد إصدار التأشيرات الإلكترونية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لرعايا جميع الدول هي نفسها باستثناء حاملي جوازات السفر البريطانية والأمريكية والكندية، وتتوافق مع نظام التأشيرات في العديد من البلدان المتقدمة”.

وأضاف أنه “لا حاجة لوضع العلامات وأختام الدخول والمغادرة بهدف تسريع إجراءات السفر وعدم أخذ حيز في صفحات جواز السفر وأن هذه السياسة لا تقتصر على رعايا بلد معين فحسب”.

وفي السياق ذاته، ندد مصدر سعودي مسؤول، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، الخميس، بما سماه “سلوك إيران غير المسؤول لقيامها بإدخال مواطنين سعوديين إلى أراضيها، دون وضع أختام على جوازاتهم”، وذلك بعد اكتشاف 5 إصابات بفيروس “كورونا” لمواطنين سعوديين قادمين من إيران.

المصدر المسؤول حث جميع المواطنين السعوديين الذين زاروا إيران وعادوا خلال الأسابيع الماضية بالإفصاح عن ذلك فورا، والتواصل مع وزارة الصحة عن طريق الرقم المجاني (937) المخصص للبلاغات الخاصة بوزارة الصحة لإرشادهم إلى الإجراءات الواجب اتخاذها، كما حث المصدر المواطنين الذين يزورون إيران حالياً بالإفصاح عن ذلك فور وصولهم للمملكة.

وأكد المصدر، على حد وصف الوكالة، أنه سيتم استثناء هؤلاء المواطنين من تطبيق أحكام نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية في حال بادروا إلى ذلك في مدة أقصاها 48 ساعة من ساعة إصدار هذا البيان.

 


اترك تعليق