Loading

جولة في الصحافة العالمية حول أخبار الشرق الأوسط- الاثنين 23 مارس/آذار 2020

بواسطة: | 2020-03-23T16:24:38+02:00 الإثنين - 23 مارس 2020 - 4:24 م|الأوسمة: , , , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

الغارديان البريطانية: غزة تؤكد حالتين إصابة بفيروس كورونا

مخاوف بشأن كيفية تعامل غزة مع الفيروس في ظل نظام صحي محاصر

تم تأكيد أول حالتين لـ Covid-19 في غزة، مما أثار مخاوف بشأن كيفية تعامل النظام الصحي في المنطقة المحاصرة إذا انتشر الفيروس بين سكانه البالغ عددهم 2 مليون نسمة.

ربما أدت عزلة غزة، والتي تتضمن قيودًا صارمة على حركة الأشخاص عبر الحدود، إلى تأخير وصول الفيروس؛ ومع ذلك، وبعد تسجيل وجود إصابات فإن نسبة خطر انتشار الفيروس بصورة أسرع بين المواطنين يزيد عن نسبة خطره بين المدن الأخرى بسبب الحصار ونقص الموارد الطبية وتكدس الناس في مخيمات اللاجئين.

وفي الضفة الغربية، أمر محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، المواطنين بالبقاء في منازلهم لمدة أسبوعين ابتداء من مساء الأحد في محاولة لإبطاء انتشار الفيروس، مع استثناءات للعاملين في المجال الطبي والصيادلة والبقالين والخبازين.

نيويورك تايمز الأمريكية: الجيش الأميركي يعارض طلب بومبيو برد عسكري ضد إيران

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، الأحد، تقريرًا أكدت فيه أنه في الوقت الذي كان فيه الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، يستعد لإعلان حالة طوارئ وطنية بسبب فيروس كورونا، ناقش مع كبار مستشاريه موضوع الخيار العسكري ضد إيران.

وأضاف التقرير أن عددًا من المسؤولين الكبار في الحكومة الأميركية- بما في ذلك وزير الخارجية مايك بومبيو، وروبرت سي أوبراين، مستشار الأمن القومي- طالبوا برد صارم ضد الهجمات الصاروخية التي أسفرت عن مقتل جنديين أميركيين في قاعدة التاجي شمالي بغداد، وكانوا يعتقدون أن الضغوط الراهنة على قادة إيران التي نجمت عن فيروس كورونا، قد تدفعهم أخيرًا إلى مفاوضات مباشرة مع أميركا.

وأردف التقرير أن وزير الدفاع، مارك إسبر، والجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، رفضا الخيار العسكري.

وتابعت التقرير أن وزارة الدفاع ووكالات المخابرات، ليس لديها دليل واضح على أن الهجمات التي شنتها الميليشيات الشيعية وكتائب حزب الله العراقي، أمرت بها إيران.

وحذر إسبر، وميلي، من أن أي رد واسع النطاق قد يجر الولايات المتحدة إلى نزاع أوسع مع إيران، وتدمير العلاقات المتوترة بالفعل مع العراق.

ولفتت “نيويورك تايمز” إلى أنها حصلت على هذه المعلومات من خلال مقابلة مع 12 مسؤولا حاليًا وسابقًا في أميركا والعراق والغرب.

واشنطن بوست الأمريكية: أربع سيناريوهات لتفشي كورونا حول العالم

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية مقالاً الأحد عرضت فيه تصورها- وفقاً لآراء خبراء ومحللين- حول السيناريوهات المحتملة لتفشي فيروس كورونا الذي تم تصنيفه كوباء عالمي من قبل منظمة الصحة العالمية، والتي أوضحت أنها ليست سيناريوهات قطعية ودقيقة، ولكنها محتملة وفقاً للمعطيات الحالية.

وحذرت الصحيفة من أن استمرار حركة العامة مزيد من القيود، ستتسبب في تفش كبير يجعل من الصعب السيطرة على الفيروس لاحقاً.

وبينت الصحيفة أنه في الوقت الحالي، تزداد أعداد الإصابات بوتيرة ثابتة، والتي إذا استمرت على هذا النهج، سيصاب 100 مليون شخص بالفيروس بحلول مايو/أيار المقبل، لذلك تم وضع 4 سيناريوهات للتعامل.

السيناريو الأول يفترض ظهور المرض في قرية تتكون من 200 فرد، إذا تم تركهم يتحركون دون رقابة، سيصاب 135 شخصا قبل أن يشفى أول مصاب.

أما السيناريو الثاني وهو إذا تم فرض الحجر الصحي الإلزامي، مثلما تم فرضه في بعض الأقاليم الصينية، سيكون انتشار الفيروس أبطأ، وسيصاب 70 شخصاً من أصل 200، قبل أن يشفى أول مصاب.

السيناريو الثالث، وهو ما يُنصح به الآن، وهو البقاء في المنزل وتجنب التجمعات العامة والأماكن المزدحمة، فسيكون معه انتشار المرض أبطأ بكثير، حيث مقابل كل 68 مصابًا، يقف مثلهم من المتعافين.

السيناريو الرابع هو الأنجح ولكنه أصعب، ويسمى التباعد الصارم، ويسمح من خلاله لفرد واحد من كل 8 بالتحرك، وفي هذه الحالة فإن 148 شخصا لن يتعرضوا للإصابة من الأساس، وكذلك مقابل كل 32 مصابًا، سيتم شفاء 20 شخصاً.

 

صحيفة زورشر الجديدة الألمانية: منحة من قلب المحنة؟ 

الشرق الأوسط يأمل في مواجهة كورونا بشبابه- باستثناء إيران

تنتشر المصائب والأزمات داخل بلدان الشرق الأوسط، فمن جهة الحروب والأزمات وانخفاض أسعار النفط والآن فيروس كورونا، ما يعني أن العالم العربي يواجه العاصفة المثالية، ومع ذلك، لديه ميزة ربما يفتقرها الكثير من دول العالم، وهي ارتفاع نسبة المواطنين من الشباب وصغار السن.

الدول العربية تقريباً فرضت حظر تجوال، ولو بصورة غير رسمية، وأغلقت حدودها البرية، كلبنان وسوريا، في محاولة لاحتواء فيروس كورونا والحد من انتشاره، ومع ذلك، يوجد الآلاف من المواطنين الذين يخرقون تلك القوانين بسبب قوت يومهم، والسعي وراء توفير متطلبات الحياة الأساسية لأطفالهم.

وبحسب التقارير والدراسات الطبية، فإن مناعة الشباب أقوى نسبياً في مواجهة الفيروس من غيرهم من كبار السن، وهو الرأي الذي أكده عالم الأوبئة اللبناني سليم أديب من الجامعة الأمريكية في بيروت، والذي أضاف “لا توجد دولة واحدة ليس لديها أي حالة”، ومع ذلك، فهو متفائل نسبيًا بشأن العالم العربي، حيث قال “إذا نظرنا إلى خريطة العالم، فهناك فرق واضح بين شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط”.

في حين يتم إحصاء المئات من المصابين حديثًا في الشمال كل يوم، لم يكن هناك سوى العشرات في الجنوب حتى الآن.

في الواقع، تبلغ نسبة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا في المجتمعات العربية 4.5 في المائة فقط، بينما تبلغ حوالي 20 في المائة في الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك، يبلغ عدد سكان إيران أيضًا 6٪ ممن فوق سن 65 عامًا، ومع ذلك، فإن الطقوس الدينية الخاصة التي يتبعها سكان إيران تحول دون الاستفادة من ميزة الشباب، حيث توجد شعائر دينية أسبوعية يشارك فيها عشرات الآلاف.

هاراتس الإسرائيلية: وزارة الصحة الإسرائيلية مسؤولة عن انتشار كورونا داخل المجتمع

قالت صحيفة “هاراتس” الإسرائيلية ان المركز الوطني لمراقبة الأمراض طلب من وزارة الصحة البدء في أخذ العينات للكشف على المواطنين في بداية انتشار الفيروس، حيث لم يكن هناك سوى 15 حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد.

وكان المركز قد حذر إدارة وزارة الصحة قبل أسبوعين من الحاجة إلى نظام لمراقبة انتشار فيروس كورونا في إسرائيل – لكن إدارة الوزارة رفضت الموافقة على مثل هذه الخطوة، ليرتفع الآن عدد الإصابات من 15 إلى أكثر من 900.

سودتريول -إيطالية ناطقة بالألمانية-: الطيران الإماراتي يطير إلى 13 دولة فقط

بعد قرار السلطات الإماراتية بوقف كافة رحلات الطيران إلى كافة الدول عبر العالم، تم تعديل القرار للسماح للطيران الإماراتي بالسفر إلى 13 دولة فقط، من بينهم الولايات المتحدة وبريطانيا وسويسرا، رغم تفشي المرض في تلك الدول، وذلك بعد تلقيها طلبات من الحكومات والركاب للمساعدة في إعادة الناس إلى منازلهم بسبب جائحة كورونا.

حتى الآن، تم تسجيل 153 إصابة بكورونا داخل الإمارات، وبسبب الوباء، توقفت الإمارات عن إصدار تأشيرات دخول، بل وحظرت على الأجانب الحاصلين على إقامة دائمة في الإمارات من دخول البلاد.

في الوقت الحاضر، تريد شركة “طيران الإمارات أن تمر بالأزمة من خلال تخفيضات مؤقتة للمرتبات ، ووفقًا لبياناتها الخاصة، لا تريد فصل أي موظفين، وقال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم مدير الشركة “نريد تجنب فصل الموظفين”، متابعاً أنه يجب أن يحصل معظم الموظفين على راتب أساسي أقل من 25 إلى 50 بالمائة لمدة ثلاثة أشهر.

موقع “اتشينج دوت أورغ” التركي: أنقذوا السجناء المصريين قبل فوات الأوان

دعا الموقع إلى التوقيع على عريضة اليكترونية لمناشدة الحكومة المصرية بإطلاق سراح آلاف المعتقلين المصريين داخل سجون مصنفة أنها من أسوأ سجون العالم.

وقال الموقع إن العزلة الذاتية مؤلمة جسديا وعقليا في الأساس، وبينما نمر جميعًا بالبؤس الذي يجلبه العزل الذاتي ، تذهب أفكارنا إلى الآلاف من السجناء والمحتجزين محبوسين في أحد أكثر الأماكن قذارة في العالم – وهي سجون النظام المصري.

إن السجون المكتظة وغير الصحية التي تفتقر إلى القدرات الصحية تقريبًا تتسبب في تهديد مزعج لصحة وحياة الآلاف داخل السجن، وبالتالي الملايين خارجه، وعليه تم إطلاق حملة دولية لحث الحكومة المصرية على إطلاق سراح السجناء السياسيين في ظل انتشار الوباء الحالي حفاظاً على أرواح السجناء وأرواح ملايين الشعب المصري، حيث لا يفرق الوباء بين سجان وسجين.


يوجد تعليق واحد

  1. Abdallah Samy الإثنين، 23 مارس، 2020 at 7:58 م - Reply

    رابط العريضة الإلكترونية من فضلك

اترك تعليق