fbpx
Loading

بعد إنكار طويل .. إسرائيل تقر باتصالات غير مباشرة مع حماس لتبادل الأسرى

بواسطة: | 2020-04-30T13:38:18+02:00 الخميس - 30 أبريل 2020 - 1:38 م|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشفت هيئة البث الإسرائيلي، الخميس، عن إجراء رئيس حكومة تصريف الأعمال “بنيامين نتنياهو”، الأسبوع الماضي، أول جلسة هاتفية للجنة الوزارية لشؤون الأسرى والمفقودين، بشأن تبادل الأسرى مع “حماس”.

وحسب الهئية فقد جرى الحديث عبر خط هاتفي مؤمن، حول الاتصالات الجارية مع “حماس” لتنفيذ صفقة تبادل وإعادة المفقودين الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة.

ووصفت الهيئة هذا بأنه “إقرار بإجراء اتصالات غير مباشرة مع حماس” حول الصفقة.

وأضافت أن رئيس ملف المفقودين الإسرائيليين في ديوان رئيس الوزراء “يارون بلوم” أبلغ عائلتي الجنديين المفقودين بهذه الاتصالات.

ويوجد لدى “حماس” 4 إسرائيليين: الجنديان “شاؤول آرون” و”هادار جولدن”، اللذان أَسَرتهما حماس في الحرب التي اندلعت في صيف 2014 (تقول إسرائيل إنهما قتلا بينما لا تعطي حماس أي معلومات حول وضعهما). و”أباراهام منجستو” و”هاشم بدوي السيد”، ويحملان الجنسية الإسرائيلية، الأول إثيوبي والثاني عربي، دخلا إلى غزة بمحض إرادتهما بعد حرب غزة في وقتين مختلفين.

وقبل نحو أسبوعين، كشف إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، عن تلقي حركته اتصالات من وسطاء حول مبادرتها بشأن إبرام صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل.

وفي الثاني من الشهر الجاري، أعلن قائد “حماس” في غزة، يحيى السنوار، خلال لقاء متلفز، استعداد الحركة تقديم “مقابل جزئي” (لم يوضحه) لإسرائيل لتفرج عن معتقلين فلسطينيين.

وقال هنية، في لقاء عبر قناة “التلفزيون العربي” (خاصة مقرها لندن)، إن “رئيس الحركة في غزة، أعلن أننا مستعدون للذهاب إلى جولة مفاوضات غير مباشرة لإجراء صفقة تبادل أسرى”.

وأضاف: “بعض الأطراف والوسطاء (لم يحددهم) اتصلوا بالحركة، واستوضحوا حول الآفاق التي يمكن التحرك بشأنها، ونحن عرضنا ما يمكن أن يشكل مفتاحًا حقيقيًا لهذه المسألة”، دون مزيد من التفاصيل.

اقرأ أيضاً: بعد إصابة أسير محرر بـ”كورونا”.. حماس تحمل إسرائيل مسؤولية سلامة الأسرى لديها


اترك تعليق