fbpx
Loading

نبوءة “بن سلمان” في عام 2016: نستطيع أن نعيش في 2020 من دون نفط .. هل تتحقق!

بواسطة: | 2020-04-23T19:34:31+02:00 الخميس - 23 أبريل 2020 - 1:22 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” وهو يتحدث عن، قدرة المملكة على العيش في عام 2020 بدون نفط.

وأضاف “بن سلمان”، في حواره الذي بثته قناة “العربية”: إن المملكة السعودية في احتياج شديد للنفط، ولكنها قادرة على أن تكون في غنى عنه بداية من عام 2020.

والغريب في الأمر، أن الباحث عن تاريخ الفيديو سيجده يعود لشهر أبريل في عام 2016، أي قبل 4 سنوات من الآن، حيث تعيش السعودية حاليًا أزمة مشابهة لتلك التي حكى عنها “بن سلمان” في الفيديو.

ومع انخفاض أسعار النفط عالميًا، متأثرة بجائحة فيروس “كورونا” وقرار إغراق الأسواق بالنفط الذي اتخذه “بن سلمان” قبل نحو شهر، قبل أن يتراجع عنه تحت تهديد أمريكي، فإن نبوءة “بن سلمان” باتت رؤيا العين على أرض المملكة.

وفي الوقت نفسه، فتح “بن سلمان” باب الاقتراض على مصراعيه، باسم “أرامكو” التي تسعى لجمع 10 مليارات دولار عن طريق القروض البنكية، من أجل الاستحواذ على شركة “سابك” للصناعات الأساسية.

بعدما كان يُقبّل أياديهم.. "بن سلمان" ينكل بأبناء الملك الراحل ...

يأتي ذلك بعد إعلان “أرامكو” عن خفض إنتاج النفط إلى 8.5 مليون برميل يوميا اعتبارا من 1 مايو/ أيار.

حيث ستقوم روسيا والسعودية، بموجب اتفاق “أوبك +”، بتخفيض إنتاج النفط بحصة متساوية، 2.5 مليون برميل يوميا مقارنة بمستوى الإنتاج الأساسي البالغ 11 مليون برميل يوميا، بسبب الأزمة التي تسببت فيها البلدين من “حرب للأسعار”.

كل هذا يتزامن مع انخفاض حاد في أسعار النفط الصخري الأمريكي رغم اتفاق المنتجين، ليصل إلى أدنى مستوياته وتصبح العقود بالسالب لأول مرة في تاريخ السوق النفطي، الأمر الذي يشكل ضغطًا على منتجي النفط.

 

 

اقرأ أيضاً: حلم بن سلمان يتبخر .. أرامكو تبدأ مفاوضات لاقتراض 10 مليارات دولار


اترك تعليق