Loading

ترامب يستنجد بأردوغان.. أمريكا تلجأ لتركيا لشراء قطع غيار أجهزة تنفس صناعي

بواسطة: | 2020-04-22T15:02:10+02:00 الثلاثاء - 21 أبريل 2020 - 11:30 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

في خطوة تعكس أهمية وثقل تركيا على الساحة الدولية، كشف مسؤولٌ تركيٌ أن حكومة بلاده وافقت على تصدير المستلزمات الطبية وقطع غيار أجهزة التنفس الصناعي لأمريكا لمكافحة تفشي فيروس كورونا، بعدما طلب ترامب مؤخرا الدعم من أردوغان.

وبحسب المسؤول التركي فإن الرئيس رجب طيب أردوغان قال لترامب في مكالمة هاتفية يوم الأحد الماضي إنه سيصدر استثناء على بعض المنتجات التي طلبتها الولايات المتحدة.

اتصال هاتفي بين أردوغان وترامب - وكالة أنباء تركيا

ومن المقرر أن تتضمن الشحنة ملابس واقية وكمامات، وكذلك قطع غيار ضرورية لمشروع إنتاج أجهزة التنفس الصناعي الذي تعمل عليه شركة فورد.

من جانبه، قال متحدثٌ باسم السفارة الأمريكية في أنقرة إن الموارد الرئيسية لعلاج المرضى ووقاية العاملين بالرعاية الصحية في الولايات المتحدة توشك على النفاد قريباً، لذلك السبب تسعى الولايات المتحدة لشراء كميات إضافية من المعدات الطبية.

وتُشير التقارير الحديثة إلى أن مستشفيات الولايات المتحدة لا تزال بحاجة إلى المزيد من مستلزمات الوقاية الشخصية وأجهزة التنفس الصناعي بسبب ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا. وكانت نتائج فحوصات نحو 800 ألف شخص في أمريكا قد جاءت إيجابية، بينما بلغ عدد الوفيات 42 ألف وفاة هذا الأسبوع.

في المقابل، نجحت تركيا في إنتاج أجهزة تنفس صناعي محلية الصنع بعد أن بدأ فريق من المهندسين بقيادة شركة تصنيع الطائرات دون طيار في العمل على المشروع الشهر الماضي، بالتعاون مع كبرى شركات صناعة الأجهزة في تركيا شركة Arcelik وشركة الصناعات الدفاعية Aselsan.

وأمس الاثنين، سلم وزير الصناعة التركي لوزارة الصحة أول 100 جهاز تنفسٍ صناعيٍ محلي الصنع مع افتتاح الحكومة لمستشفى بشاك شهير في إسطنبول الذي سيضم أكبر وحدة رعاية مركزية في أوروبا.

 

أقرأ أيضًا: تركيا تستعرض قدراتها الطبية .. بالصور أردوغان يفتتح مدينة “باشاك شهير” الطبية باسطنبول


اترك تعليق