fbpx
Loading

تطورات كورونا تتصدر اهتمامات الصحافة الفرنسية حول أنباء الشرق الأوسط

بواسطة: | 2020-04-01T19:12:35+02:00 الأربعاء - 1 أبريل 2020 - 6:08 م|الأوسمة: , , , , , , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

لوموند الفرنسية: في أفريقيا، نجحت خمس دول رسميًا في النجاة من الفيروس التاجي

خمس دول أفريقية هي من بين الدول القليلة في العالم التي لم تبلغ بعد عن أي حالة من حالات الإصابة بالفيروس التاجي: ليسوتو وملاوي وجزر القمر وساو تومي وبرينسيبي وجنوب السودان.

غادرت بوروندي القائمة مساء يوم الثلاثاء 31 مارس بعد إعلان وزير الصحة عن أول حالتين لـ Covid-19 في البلاد والتي كانت حتى ذلك الحين تقول إنها “محمية بنعمة الله”.

لقد ضرب الوباء الذي ي

صيب الكوكب جميع البلدان تقريبًا، باستثناء حفنة من الجزر الصغيرة والمعزولة، في أفريقيا، تعزو بعض هذه البلدان حظها الجيد إلى عزلتها، وتشير أصوات أخرى إلى أن غياب الحالات مرتبط بلا شك بضعف الوسائل المستخدمة في الفحص.

الاحتواء الذاتي

أفادت وزارة الصحة أن أرخبيل جزر القمر، الواقع في المحيط الهندي بين مدغشقر وموزمبيق، لم يكتشف حتى الآن أي حالة.

يتساءل الدكتور عبده آدا، طبيب عام من موروني، هل ذلك مرتبطًا بالعلاج الجماعي بالأرتيميسينين المستخدم في جزر القمر ضد الملاريا، “أسمح لنفسي أن أصدق أن العلاج الجماعي المضاد للملاريا يفسر حقيقة أن جزر القمر ، في الوقت الحالي على الأقل، نجت من Covid-19. إنه اعتقاد شخصي يجب تأكيده علميا”.

 

صحيفة بلادي المغربية الناطقة بالفرنسية: المغاربة الذين تقطعت بهم السبل في الإمارات يصرخون

إن المغاربة المحاصرين في الإمارات العربية المتحدة بسبب جائحة COVID-19 يعيشون في فقر مدقع، ليس لديهم سكن ولا طعام ولا حتى دواء.

هؤلاء المغاربة تقطعت بهم السبل في دبي أو أبو ظبي أو الشارقة، ولا يمكنهم تلبية احتياجاتهم من المال والغذاء والإسكان والطب، ومن بينهم العائلات والرجال المسنين المصابين بأمراض مزمنة نفدت علاجاتهم.

يقول أحدهم “تعبت من العيش في فقر مدقع”، “لقد أصبحنا مثل الحشرات” التي تتحرك اليسار واليمين نحو القنصليات ووكالات السفر و “ليس لديهم إجابة على أسئلتنا، أو حل لمشكلتنا”.

بينما لا تقدم السلطات الإماراتية أو المغربية لهم أي دعم حقيقي حتى الآن.

صحيفة لو أوبس الفرنسية: فيروس كورونا في إفريقيا: “الريح فقط قبل العاصفة المحتملة”

نجت القارة الإفريقية بشكل كبير حتى الآن من وباء الفيروس التاجي الذي يغمر بقية الكوكب، وتسجل المزيد والمزيد من الحالات، الدكتور ميشيل ياو، مدير عمليات الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا يتوقع إن إفريقيا تستعد للأسوأ.

ببطء Covid 19 شقت طريقها عبر القارة، ظهر الوباء الذي يغمر بقية الكوكب في الأيام الأخيرة، وخاصة في الغابون وغانا وغينيا وكينيا وإثيوبيا، تم ادراج حالات إصابة ووفيات بالفايروس.

منظمة الصحة العالمية (WHO) قلقة بشأن ضعف النظم الصحية في القارة في حالة حدوث تلوث واسع النطاق، وفق ما قرره الدكتور ميشيل ياو، مدير عمليات الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا.

صحيفة أكتوكاميرون: ينتشر فيروس كورونا في ليبيا مع اندلاع الحرب على قدم وساق

قال مسؤولون يوم الأربعاء إن حالات الإصابة بالفيروس التاجي في ليبيا ارتفعت إلى 10 وتأكد وجود مريضين جديدين.

وقال المركز الوطني لمكافحة الأمراض إن اختبار 11 عينة كشفت عن شخصين إيجابيين لـ COVID-19. في 24 مارس، تم تسجيل أول حالة فيروس كورونا في هذا البلد الذي مزقته الحرب.

حظرت السلطات الليبية فيما بعد السفر بين المدن للحد من انتشار الفيروس، بينما دعت الأمم المتحدة إلى وقف الأعمال العدائية في ليبيا للمساعدة في جهود القضاء على وباء الفيروس التاجي.

منذ الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011، ظهر مقعدين في السلطة في ليبيا: المارشال خليفة حفتر في شرق ليبيا، بدعم من مصر والإمارات العربية المتحدة، وحكومة الوفاق الوطني في طرابلس التي تحظى باعتراف دولي ورسمي.

تعرضت حكومة ليبيا الشرعية لهجوم من قبل قوات حفتر منذ أبريل 2019 وقتل أكثر من 1000 شخص في أعمال العنف، بينما باءت الجهود الدولية لفرض وقف إطلاق النار بالفشل بسبب الانتهاكات المستمرة لقوات حفتر.

مجلة لاكروكس الفرنسية: في العراق، التحالف الدولي ضد داعش يخفض من شراعه

بعد أعضاء آخرين في التحالف الدولي ضد داعش، حان دور فرنسا لسحب قواتها من العراق، تبرر فرنسا تلك الخطوة كنتيجة لوباء الفيروس التاجي، بينما التفسير الحقيقي لهذه المغادرة هو مضايقة الميليشيات الشيعية الموالية لإيران.

بعد التشيكيين والبريطانيين والألمان والكنديين، حان دور فرنسا للإعلان عن مغادرة 200 جندي من العراق، مكلفين بشكل رئيسي بتدريب الجيش العراقي.

حرصت هيئة الأركان العامة الفرنسية، في بيانها الصحفي الصادر يوم الأربعاء 25 مارس / آذار، على تقليص نطاق إعلانها، مشيرة إلى “تعليق أنشطتها مؤقتًا (…) مع مراعاة الأزمة الصحية بشكل خاص”.

وقال فنسنت توريت، الباحث في مؤسسة البحوث الاستراتيجية، إن هذا الوجود في العراق هو “التزام مكلف في الوقت الذي تكون فيه التضاريس ذات الأولوية في منطقة الساحل”.

إن التهديد الإرهابي لا يضعف

يذكر تشارلز تيبوت الباحث الزائر في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى أن التوقف عن التدريب لا يعني نهاية جميع أعمال التحالف، “الآخرون مستمرون ، مثل المراقبة الجوية والضربات ضد الخلايا التي لا تزال نشطة” من الكويت والإمارات العربية المتحدة، أو دعم “أنشطة إعادة التأهيل في المناطق المحررة”.

ومع ذلك، فإن هذه المغادرة المتتالية مفاجأة، بينما التهديد الإرهابي لا يضعف، في العراق ، هجمات داعش على الجيش أو السلطات تكاد تكون يومية، خاصة في المناطق المتنازع عليها.

في شمال سوريا ، تتعرض السجون الكردية التي يحتجز فيها مقاتلو داعش للضغوط، الأحد 29 مارس، تمرد في غوران في الحسكة، وكما اعترف المتحدث باسم القوات الديمقراطية السورية، “كان من الممكن أن يفر عدد من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية”.

فك ارتباط التحالف

وقال عادل باكاوان مدير مركز علم الاجتماع في العراق والباحث المشارك في ايرممو الذي التقى العديد من المسؤولين “في الواقع يشكو الفاعلون العسكريون العراقيون منذ عدة شهور من فك الارتباط مع التحالف”، وأرجع ذلك “إلى الخلافات بين أعضائه بشأن الانسحاب الأحادي للأمريكيين من سوريا في أكتوبر”.

في الواقع، وبينما تكون التوترات أعلى بين الولايات المتحدة وإيران، يستمر الضغط على القوات الأمريكية: صوت البرلمان العراقي على قرار في بداية يناير يطلب رحيل الأمريكان، وكانت المناوشات قد هدأت في فبراير واستؤنفت الهجمات بقوة أكبر لاحقا”.

“منذ تعيين عدنان الزرفي، الموالي للولايات المتحدة، كرئيس للوزراء، عادت الميليشيات الشيعية الموالية لإيران إلى منطق المضايقات، على أمل الحصول على انسحاب غير مشروط مثل ذلك الذي قرره أوباما في 2011 “.


اترك تعليق