Loading

جورزلم بوست: “أم هارون” يفجر عاصفة غضب في العالم العربي

بواسطة: | 2020-04-17T22:50:04+02:00 الجمعة - 17 أبريل 2020 - 7:53 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

انتقادات شديدة لشبكة “إم بي سي” بعد انتاج مسلسلاً  تاريخياً عن حياة اليهود في الخليج تحت أسم أم هارون

أثار مسلسلاً جديداً أنتجته شبكة “ام بي سي” المملوكة للسعودية موجة عارمة من الغضب في العالم العربي حيث يتناول المسلسل حياة اليهود في الخليج خلال القرن الماضي، حيث اعتبر النقاد بأن المسلسل يأتي في سياق محاولات بعض دول الخليج لتعزيز التطبيع مع إسرائيل.

 

المسلسل المثير للجدل – المتوقع عرضه خلال شهر رمضان، والذي سيبدأ الأسبوع المقبل – يركز على معاناة امرأة يهودية داخل الخليج والعنصرية التي كانت تتعرض لها بسبب دينها.

وهو من إخراج المصري محمد العدل، تم تصويره في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويضم عددًا من الممثلين الكويتيين والسعوديين.

الممثلة الكويتية الشهيرة حياة الفهد، 71 سنة، تلعب دور “أم هارون”، وهي قابلة وممرضة يهودية من أصل تركي، تنقلت بين إيران والعراق حتى استقرت في البحرين وبعض دول الخليج.

مسلسل "أم هارون" يثير ردود فعل غاضبة.. بوابة للتطبيع

أم هارون

قامت شبكة “ام بي سي” ببث مقطع ترويجي للمسلسل عبر قنواتها، وقد قال المقطع بأن المسلسل يتناول العلاقات الاجتماعية بين المسلمين واليهود في الكويت خلال الأربعينيات.

ووفقا لبعض المؤرخين ، كانت تعيش حوالي 200 عائلة يهودية في الكويت خلال تلك السنوات.

المسلسل أثار غضب العديد من العرب الذين طالبوا “إم بي سي” بالامتناع عن عرضه بحجة أنه “شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني [إسرائيل]”، كما أطلق آخرون حملة على الإنترنت تدعو إلى مقاطعة المسلسل.

توجه العديد من النقاد إلى منصات التواصل الاجتماعي للتعبير عن غضبهم من المسلسل، زاعمين أنه يصور اليهود على أنهم يعانون من “الظلم” في بلد عربي.

واحتجت هناء القحطان قائلة “لدينا العديد من النساء الناجحات وأصحاب البطولات في الخليج”، مضيفة “لماذا نحتاج إلى تحويل امرأة يهودية إلى بطلة في الدراما المحلية؟”

كما قال أحمد مدني على تويتر إنه لا يفهم لماذا تبث قناة تلفزيونية عربية مسلسلًا عن امرأة يهودية خلال شهر رمضان، متسائلاً “هل ستنتج إسرائيل سلسلة عن امرأة مسلمة في سجونها؟”، متابعاً “وماذا عن الظلم الواقع على الفلسطينيين؟ لماذا لا نتنج فيلم وثائقي عن معاناة الفلسطينيين؟”.

من ناحيتها، عبرت حماس عن استياءها من هذا العمل، ووصفت المسلسل بأنه “محاولة سياسية وثقافية لتقديم المشروع الصهيوني للمجتمع الخليجي.”

وعلق مسؤول حركة حماس، رأفت مُرة، على المسلسل قائلاً “شخصية أم هارون تذكرني بـ غولدا مئير، رئيسة حكومة الاحتلال، التي كانت مجرمة قاتلة… هذا هو الهدف من التطبيع”

وأضاف : يهدف المسلسل إلى تزييف التاريخ وإقناع المجتمع الخليجي تدريجياً إلى التطبيع مع الاحتلال الصهيوني، في الوقت الذي يلهث فيه بعض الحكام [العرب] لبناء علاقات وثيقة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لحماية عروشهم”.

يُذكر أن حياة الفهد تسببت مؤخرًا في جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريحاتها ضد المغتربين في الكويت، والتي طالبت بأن يغادروا الكويت أو يطردوا بعد انتشار جائحة كورونا، مبررة ذلك بأن الأجانب سيقاسمون أبناء البلد الأماكن في المستشفيات وعليه يجب أن يطردوا أو “يوضعون في الصحراء”.

للاطلاع على النص الأصلي من المصدر اضغط هنا

 

اقرأ في العدسة: أمير الكويت يوجه بالعفو عن سجناء مع دعم فوري للمواطنين


اترك تعليق