Loading

فتاوى مثيرة للجدل بالسعودية .. صلاة التراويح خلف الإمام عبر التلفزيون

بواسطة: | 2020-04-23T22:16:49+02:00 الخميس - 23 أبريل 2020 - 9:40 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أصدر عدد من علماء المملكة العربية السعودية، فتوى أثارت الجدل في أوساط المملكة، تفيد بجواز أداء صلاة التراويح خلف إمام يظهر في التلفزيون، وذلك في ظل قرار السلطات بإغلاق المساجد بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

في الوقت الذي رأى فيه آخرون عدم جواز ذلك الصلاة خلف إمام “متلفز”، في الوقت الذي لم يصدر أي تعليق رسمي من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

يأتي هذا الجدل الفقهي الذي تشهده السعودية عقب إعلانها إقامة صلاتي التراويح والتهجد بالحرمين الشريفين بالإمام فقط وعدد محدود من عمال المسجدين.

فيديو| وكيل شؤون المسجد الحرام يوضح إمكانية إقامة صلاة التراويح ...

وكانت المملكة قد قررت قبل أيام، إقامة صلاتي التروايح والتهجد في الحرمين الشريفين، على أن يقتصر ذلك على موظفي رئاسة الحرمين والعمال.

ودعا الأكاديمي السعودي البارز، “عبد الله الغذامي”، في حسابه على “تويتر”، المواطنين إلى أداء التراويح خلف إمام الحرم المكي عبر التلفزيون.

أثارت تلك الدعوة جدلاً واسعاً بين متابعيه، حضر فيه دعاة ونخب سعودية أخرى، انقسموا فيما بينهم حول جواز تلك الصلاة من عدمها.

وقال “الغذامي” في تغريدته: “سنسمع التراويح من الحرم المكي وستجمعنا كلنا حول البث المباشر وعني فإني أنوي صلاة التراويح متابعا لإمام الحرم عبر الشاشة بحول الله”.

دعوة “الغذامي” أيدها مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة السابق، الشيخ “أحمد بن قاسم الغامدي”، والذي قال معلقاً: “الذي أراه جواز ذلك وتصح متابعة المأموم للإمام عبر وسائل النقل سماعا أو رؤية، لأن الإتمام ومتابعة الإمام حصل بذلك، وقد قال الرسول إنما جعل الإمام ليؤتم به فالاقتداء بالإمام ومتابعته متحققة، وفي ذلك فضيلة أما فضل الجماعة لا يحصل بتلك الصفة إنما يحصل بالاجتماع عليها في المسجد”.

وفي المقابل، واجه “الغذامي” و”الغامدي” ردوداً معارضة كثيرة، وحثهما بعض مواطنيهما على اتباع فتاوى أخرى لا تجيز تلك الصلاة، وذهب أحد المغردين لعرض احتمال انقطاع البث وما يمكن للمصلي حينها فعله، ليرد “الغذامي” عليه بالقول: “وإذا انقطع البث ماذا افعل ..!؟ أكمل بنفسي”.

وفي منطقة الوسط وقف الداعية السعودي الشاب، “عبدالعزيز الموسى”، قائلا على “تويتر”: “مسألة اقتداء المأموم بالإمام من خلف شاشات التلفزة ليست نازلة فقهية ولا وليدة أزمة كورونا الحالية. بل لها أصل سالف عند المجيزين من عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وعند المالكية والشافعية. كما عند المانعين سلف من التابعين والأحناف والحنابلة. ولكل عامي حق تقليد أوثق العلماء لديه”.

 

اقرأ أيضًا: غرة رمضان الجمعة في 13 بلد عربي .. والسودان وعمان تصومان‎ السبت


اترك تعليق