fbpx
Loading

صحيفة فرنسية: 74 مليون عربي مهددون بالكورونا بسبب نقص الماء والصابون

بواسطة: | 2020-04-18T12:34:01+02:00 الجمعة - 17 أبريل 2020 - 9:01 م|الأوسمة: , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

نشرت وكالة تابعة للأمم المتحدة تقريراً هذا الأسبوع حذرت فيه من أن نحو 74 مليون شخص في العالم العربي مهددون بالإصابة بفيروس كورونا الذي ضرب العالم مؤخراً بسبب نقص في أحواض المياه والصابون وأدوات النظافة الأساسية.

وجاء في التقرير الذي نشرته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) أنه “في حين ثبت في جميع أنحاء العالم أن غسل اليدين باستمرار هو أفضل أداة للوقاية من الإصابة بـ الكورونا، فإن هذا العمل البسيط يعتبر شبه مستحيل في بعض المناطق العربية حيث لا يستطيع 74 مليون شخص الوصول إلى أحواض لغسل أيديهم”.

 

الكورونا

الكورونا

 

وأوضح التقرير أن نحو 31 مليون شخص في السودان بلا أحواض وصابون، مقابل 14.3 مليون شخصاً في اليمن و 9.9 مليوناً في مصر.

وأضافت الإسكوا إنها تتوقع أيضا “زيادة في الطلب على المياه في المنطقة من 4 إلى 5 ملايين متر مكعب يوميا”، في حين أن إمدادات المياه الجارية “غير كافية في 10 بلدان عربية من الأساس”.

بالإضافة إلى ذلك، فإن حوالي 87 مليون شخص في المنطقة لا يحصلون على مياه الشرب بصورة مباشرة في منازلهم، الأمر الذي يجبرهم على الاعتماد على مصادر المياه العامة، وبالتالي يضعهم في خطر متزايد للإصابة بالمرض.

وفي تعلقيها على هذا التقرير قالت رولا دشتي، الأمينة التنفيذية للإسكوا: “من الضروري ضمان حصول الجميع وفي كل مكان على مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي من أجل تجنب انتشار فيروس كورونا”.

كما حذرت من “استخدام المياه كسلاح في الحرب” في البلدان المتأثرة بالصراعات، حيث تخشى المنظمات غير الحكومية وقوع كارثة، خاصة في مخيمات اللاجئين “المكتظة”، وبحسب الإسكوا، فإن نحو “26 مليون لاجئ في المنطقة أكثر عرضة للإصابة بالفيروس بسبب نقص المياه وخدمات الصرف الصحي والنظافة الصحية”.

 

ترجمة العدسة عن صحيفة لـ دوفوار

اقرأ في العدسة: صحيفة فرنسية: السجون المصرية ملغومة بوباء كورونا لكن السيسي لا يبالي!


اترك تعليق