fbpx
Loading

التقشف مستمر .. المراعي السعودية تخير موظفيها بين الاستقالة أو الإجازة الإجبارية

بواسطة: | 2020-05-13T02:26:28+02:00 الثلاثاء - 12 مايو 2020 - 8:17 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

يبدو أن التقشف مستمر في السعودية بوتيرة متسارعة، حيث أبلغت  شركة “المراعي” موظفيها بإجازة إجبارية لمدة 3 شهور، بدأت من الشهر الجاري؛ بسبب خسائرها الناجمة عن أزمة “كورونا”.

وقالت الشركة في رسالة للعاملين أن “جميع الموظفين في أجازة غير مدفوعة لمدة 3 شهور اعتبارا من 1 مايو (أيار)، ومن يريد الاستقالة فاستقالته مقبولة مباشرة، ويُعتبر آخر يوم دوام له 30 أبريل/نيسان (الماضي)، ومن لا يستطيع مواصلة عمله بعد 30 يوليو (تموز) مباشرة فستقوم الشركة بإنهاء خدماته فورا”.

وفي وقت سابق، كشفت وثيقة مسربة أن شركة “المراعي” تعتزم تسريح المئات من العاملين في مصانعها، وربما يتوسع العدد حال استمرت الأوضاع الاقتصادية على حالها في السعودية.

وأقرت السعودية مؤخرا عددا من التعديلات الجديدة على نظام العمل، بينها السماح للشركات بخفض رواتب موظفيها حتى 40% وفق شروط.

واضطرت بعض الشركات إلى وقف عملياتها في السعودية؛ نتيجة الأوضاع الراهنة التي عمقتها أزمة انخفاض أسعار النفط، فيما جنحت شركات أخرى إلى تعليق سداد الرواتب لموظفيها، بينما اضطرت بعض الشركات إلى دفع جزء محدود من الرواتب على أمل أن تتمكن لاحقا من دفع بقية الرواتب المالية المستحقة عليها لموظفيها.

وفوجئ السعوديون فجر الإثنين بقرارات صادمة، بعدما أعلن وزير المالية عن إجراءات تقشفية وصتها بـ”الضرورية وإن كان فيها ألم” وذلك “لتجاوز أزمة جائحة كورونا العالمية”.

من هو وزير المالية السعودي الجديد؟

وزير المالية السعودي

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” في وقت باكر من اليوم الاثنين، وفق بيان حكومي إنه “تقرر إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءاً من شهر يونيو/حزيران المقبل وكذلك رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بدءاً من الأول من يوليو/تموز”.

وأشارت إلى أن الحكومة ألغت أو أجلت “بعض بنود النفقات التشغيلية والرأسمالية لعدد من الجهات الحكومية وخفض اعتمادات عدد من مبادرات برامج تحقيق الرؤية والمشاريع الكبرى للعام المالي 2020”.

اقرأ أيضًا: “سنقصفكم بالطائرات” .. بن سلمان يهدد النازحين اليمنيين حال اقترابهم من السعودية


اترك تعليق