fbpx
Loading

بعد أن خطط “بن سلمان” لإنهائه في 2020 .. صور جوية تكشف تعثر  مشروع “نيوم”

بواسطة: | 2020-05-06T14:37:34+02:00 الأربعاء - 6 مايو 2020 - 2:37 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشفت قناة الجزيرة القطرية، عن حصولها على صور لأقمار صناعية تظهر تعثر الخطط الزمنية لمشروع مدينة “نيوم” السعودي والذي أعلن عنه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عام 2017.

حيث يتكون “نيوم” من 12 مدينة حديثة بمقاييس عالمية، وذلك ضمن رؤيته لعام 2030، ووصفه بالمشروع ذي الفرص الخيالية.

وحسب برنامج “المسافة صفر” الذي تعرضه الجزيرة، فإنه على عكس الوعود التي أطلقها ولي العهد السعودي قبل اربع سنوات بأن تكون مدينة “ريفيرا” أول مدن نيوم جاهزة عام 2020، وأن يتم الانتهاء من بقية المدن في السنوات الخمس اللاحقة، فإن الصور تظهر أن هذه المدن ما زالت حبرا على ورق، ولم تقم لها أي قائمة بعد على أرض الواقع.

وتكشف الصور الجوية أن “نيوم” يسير بخطى متعثرة، باستثناء القصور الملكية الضخمة.

حيث تمتد القصور على مساحة 2250 مليون كلم مربع، وفي محيطة 24 مبنى للحراس والعمال، وقد بنيت على النمط الإسلامي، وتربط بينها أنفاق تحت الأرض، كما توجد فيها عشرة مهابط لطائرات مروحية.

كما تظهر الصور أن نحو 4000 وحدة سكنية سيكون مصيرها الزوال ضمن القرى الثماني التي سيقوم مشروع الحلم لولي العهد السعودي على أنقاضها، كما ستدمر مساحات زراعية واسعة على امتداد مشروع نيوم الذي يمتد على مساحة 3000 كلم طولا على البحر الميت، و26.5 ألف كلم عرضا.

وسيفقد سكان قرية الخريبة -التي ينتمي لها عبد الرحمن الحويطي الذي قتله الأمن السعودي قبل أيام بسبب رفضه إخلاء منزله لصالح نيوم- مصدر رزقهم من الصيد، ولن يكون حال القرى الأخرى أفضل حالا، وسيطال التدمير الذي سيجلبه “نيوم” الآثار السياحية أيضا.


اترك تعليق