fbpx
Loading

تركيا ترد على مصر والإمارات وفرنسا: أفشلنا مخططتكم التخريبي في ليبيا

بواسطة: | 2020-05-12T13:21:28+02:00 الثلاثاء - 12 مايو 2020 - 1:21 م|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

في رد شديد اللهجة، هاجمت الخارجية التركية البيان المشترك الذي أصدرته كل من مصر والإمارات وفرنسا واليونان وقبرص بخصوص شرق البحر المتوسط وليبيا واعتبرته “نموذجًا للنفاق”.

وفي هجوم حاد على الإمارات، قال البيان إن “ما جمع الإمارات العربية المتحدة، التي ليس لها أي علاقة بشرق المتوسط، مع تلك الدول هو عداء تركيا فقط فسجلها الإجرامي ضد تركيا وليبيا واضح للعيان”.

وقال الخارجية التركية إن البيان المشترك هو “مثال نموذجي على نفاق مجموعة من الدول التي تسعى إلى الفوضى وعدم الاستقرار الإقليمي من خلال السياسات التي تتبعها، ولا ترى بأسا في ترك آمال الشعوب بالديمقراطية ضحية لعدوان الديكتاتوريين الانقلابيين الوحشي، ولكنها تبدأ بالهذيان عندما تقوم تركيا بإفشال مخططاتهم”.

تعليق الخارجية التركية، جاء بعد ساعات من تصريحات الرئيس أردوغان، التي قال فيها إن بلاده لن تخلي الساحة لصالح ما وصفها بـ”قوى الشر”، إضافة إلى ما سماها بـ”محاور العداء” في الخليج.

وأضاف  المتحدث باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، أن استنجاد اليونان وقبرص بجهات فاعلة غير إقليمية وليس لها صلة بالموضوع، عوضا عن التحاور مع تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية، لا يمكن أن ينتج إلا عن “منطق استعماري وانتدابي”، بحسب تعبيره.

وتابع أقصوى، أن “الأمر نفسه ينطبق على مصر، حيث فضّلت القاهرة التخلي عن حقوق الشعب المصري بدلا من حماية مصالحه”، ودعا أقصوي الدول الخمس المشاركة في البيان الصادر، الاثنين، إلى “التصرف بعقلانية وبما يتوافق مع القوانين الدولية”، موضحا أن “السلام في المنطقة لا يتحقق عبر تحالفات الشر، وإنما عن طريق تعاون وحوار حقيقي وصادق”.

كانت مصر والإمارات واليونان وقبرص وفرنسا، قد دعت، في بيان مشترك، الأطراف في ليبيا إلى “الالتزام بهدنة”، كما طالبت تركيا بالتوقف عن إرسال مقاتلين أجانب من سوريا إلى ليبيا، مُعتبرة ذلك “تهديدًا لاستقرار البلدان المتاخمة لليبيا، في أفريقيا وأوروبا”.

اقرأ أيضاً:  “الزموا حدودكم يا داعمي الإرهاب”.. أقوى رد من تركيا على الإمارات واتهاماتها البشعة


اترك تعليق