fbpx
Loading

تركيا تسعى لتصنيع “مقاتلة محلية” .. لتكون محل “F-16” بداية من  2030

بواسطة: | 2020-05-03T00:30:23+02:00 السبت - 2 مايو 2020 - 10:42 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

أعلنت مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية ، عن إبرام شركتي الصناعات الجوية والفضائية “توساش” والصناعات الإلكترونية الجوية “هافلسان” التركيتين، اتفاقا للتعاون في مشروع تصنيع المقاتلة المحلية، من مقاتلات الجيل الخامس لتدخل الخدمة في عام 2030.

حيث تسعى تركيا لتكون إحدى الدول الكبرى المصنعة لطائرات الجيل الخامس.

وحسب بيان رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية، إسماعيل دمير، أصدره السبت، فإن شركة الصناعات الجوية والفضائية (توساش) وشركة الصناعات الإلكترونية الجوية (هافلسان) توصلتا لاتفاق بهدف التعاون في مشروع “المقاتلة المحلية”.

حقيقة تحرش طائرات حربية تركية بمروحية كان يستقلها رئيس الوزراء ...

وتتولى “توساش”، تصنيع المقاتلة الوطنية، بالتعاون مع شركات محلية أخرى مثل “أسيلسان” المتخصصة فى مجال الصناعات الإلكترونية والعسكرية.

ومن المنتظر أن تحل المقاتلة التركية في صفوف القوات الجوية محل المقاتلة الأمريكية “F-16” بشكل تدريجي اعتبارا من عام 2030.

ويشمل الاتفاق تعاون الشركتين على صعيد البرمجة والتدريب ومحاكاة الصيانة والدعم الهندسي ومجالات أخرى، وقال دمير عن ذلك إن مع اكتمال هذا المشروع ستمتلك تركيا “البنية التحتية والتكنولوجية” التي ستمكنها من صناعة طائرات من الجيل الخامس.

وتهدف تركيا من خلال مشروع المقاتلة المحلية، إلى الدخول في مصاف الدول المصنعة لطائرات الجيل الخامس.

وبدأ مشروع تصنيع الطائرة، في سبتمبر/ أيلول 2018، من خلال البدء بمرحلة التصميم والنموذج الأولي، ويجري العمل على إتمام المشروع قبل أوانه المخطط له.

وسيتم في إطار المشروع، إنتاج 6 طائرات في المرحلة الأولى، ومن ثم الانتقال إلى الإنتاج التسلسلي عام 2033.

اقرأ أيضًا: “الزموا حدودكم يا داعمي الإرهاب”.. أقوى رد من تركيا على الإمارات واتهاماتها البشعة


اترك تعليق