fbpx
Loading

صحيفة أمريكية: واشنطن تسحب 4 بطاريات باتريوت وعشرات الجنود من السعودية

بواسطة: | 2020-05-07T22:57:08+02:00 الخميس - 7 مايو 2020 - 10:57 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

في إطار تخفيضات عسكرية تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية، قررت الإدارة الأمريكية إزالة أنظمة باتريوت المضادة للصواريخ من السعودية، وفقًا لصحيفة “وول ستريت جورنال”.

وحسب الصحيفة الأمريكية، فقد نقلت عن مسؤولين، قولهم إن الولايات المتحدة قررت إزالة أربع بطاريات باتريوت، إلى جانب سحب عشرات الأفراد العسكريين الذين أرسلوا بعد هجمات حوثية استهدفت منشآت النفط السعودية.

وقد غادرت طائرتان مقاتلتان أمريكيتان المنطقة، وتدرس الإدارة الأمريكية خفض الوجود البحري في الخليج العربي بمحاذاة إيران، وفق للمسؤولين الأمريكيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار جاء بعد إعادة تقييم البنتاغون للتهديد الذي تشكله طهران، ولم يعد يعتبره خطرًا مباشرًا على المصالح الاستراتيجية الأمريكية.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين أيضًا أن مسؤولي البنتاجون يعتقدون أنه يجب إعادة توزيع القوات العسكرية الأمريكية لمواجهة تحديات أخرى، بما في ذلك دور الصين الآخذ في الاتساع في آسيا.

في حين يعتقد مسؤولين آخرين أن التخفيض يمكن أن يشجع إيران في المنطقة، خاصة وأن إدارة “دونالد ترامب” تواصل سياستها المتمثلة في “ممارسة أقصى ضغط” على طهران.

وقال أحد المسؤولين للصحيفة: “هناك شعور بأننا بحاجة إلى رادع قوي لمنع إيران من التصرف في المنطقة”.

وقبل أيام، كشفت مصادر مطلعة لـ”رويترز” أن “ترامب” أبلغ ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” الشهر الماضي، أنه إذا لم تبدأ منظمة أوبك بخفض إنتاج النفط ، فسيكون عاجزا عن منع المشرعين من تمرير تشريع لسحب القوات الأمريكية من المملكة”.

وذكرت رويترز أن تهديد “ترامب”، الذي كان من شأنه أن يقلب تحالف استراتيجي دام طيلة 75 عاما بين الرياض وواشنطن، ولم يتم الإبلاغ عنه في وسائل الإعلام، بمثابة خطوة محورية في حملة الضغط الأمريكية التي أدت إلى ابرام صفقة لخفض النفط بين منتجي النفط بالتزامن مع انهيار الطلب بسبب وباء كورونا، كما سجلت انتصارا دبلوماسيا للبيت الأبيض.

وأضافت الوكالة أن الرسالة التهديدية تسلمها ولي العهد قبل الإعلان خفض الإنتاج بعشرة أيام، مشيرة إلى أن الأمير السعودي الحاكم الفعلي للمملكة فوجئ بالتهديد لدرجة أنه أمر مساعديه بالخروج من الغرفة حتى يتمكن من مواصلة النقاش على انفراد مع ترامب، وفقا لمصدر أمريكي أطلعه كبار المسؤولين في الإدارة على المناقشة.

وقبل أسبوع من مكالمة “ترامب” مع ولي العهد السعودي كان السيناتور “كيفن كريمر” والسيناتور “دان ساليفان” الجمهوريان قد اقترحا تشريعا لسحب القوات الأمريكية كلها وصواريخ باتريوت ونظم الدفاع المضادة للصواريخ من المملكة ما لم تخفض السعودية إنتاج النفط.


اترك تعليق