fbpx
Loading

تتغزل في “بن سلمان” بشعر المتنبي .. آخر صيحات إسرائيل في التطبيع مع السعودية

بواسطة: | 2020-05-10T15:35:57+02:00 الأحد - 10 مايو 2020 - 3:35 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

في وصلة غزل صريح من إسرائيل في ولي عهد المملكة العربية السعودية “محمد بن سلمان”، استعانت صفحة “إسرائيل بالعربية” التابعة للخارجية الإسرائيلية بـ”تويتر”، بشعر المتنبي للتغزل في “بن سلمان”، كما فعل العرب قديمًا مع محبوباتهم.

حيث قامت “إسرائيل بالعربية” بنشر مقطع فيديو يظهر فيه مواطنون مصريون، وهم يشيدون بالسعودية ودورها في تذليل العقبات أمام العالقين المصريين على أرض المملكة، خلال محاولتهم العودة لبلادهم في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد.

وعقبت الصفحة الإسرائيلية التي تعد أحد أهم أدوات التطبيع الإسرائيلي، على مقطع الفيديو بالتغزل في ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”: “بقول الشاعر المتنبي: إنك إذا أكرمت الكريم ملكته، تتجسد هذه المقولة في هذا الفيديو لمصريين يوجهون شكرهم إلى السعودية، بعد أن سهلت لهم إجراءات الوصول إلى بلدهم: “أنتم أهل كرم وخير”.

ويبدو في مقطع الفيديو بعض المواطنين المصريين، أثناء شكرهم السلطات السعودية والملك “سلمان بن عبدالعزيز” وولي عهده.

ويضيف أحد المصريين خلال حديثه في الفيديو: “نوجه الشكر للمملكة العربية السعودية اللي ما قصرتش (لم تقصر) معانا، المملكة والملك سلمان، وشكراً للدولة المصرية، وكل الناس اللي ساهمت وردتنا لبلدنا”.

ويأتي هذا الفيديو بالتزامن مع انتشار حادثة سحل واعتقال المواطن المصري “حسام عادل” الذي خرج بمقطع فيديو يشكو فيه الظروف المعيشية الصعبة للمصريون في السعودية في ظل وباء كورونا، حيث نُشر مقطع فيديو لعملية التعذيب التي تعرض لها المواطن المصري المعتقل حالياً لدى السعودية وسط مطالبات من ذويه بالإفراج عنه.

وتطورت باستمرار علاقات سعودية إسرائيلية شبه رسمية، خلال الفترة الماضية،  لكنها لم تخرج إلى العلن على المستوى الرسمي، وإن كانت المؤشرات حول الدفء بين الجانبين تتزايد بشكل سريع في الفضاء الإعلامي والسياسي والنخبوي السعودي.

وهذه الفضاءات باتت تحت سيطرة “بن سلمان”؛ حيث يعتقد مراقبون أنه أعطى توجيهات لقادة الرأي والنخب بالمملكة لتهيئة الرأي العام السعودي أمام فكرة تطبيع كامل للعلاقات مع (إسرائيل).


اترك تعليق