fbpx
Loading

احتفاء صهيوني .. باستمرار التعاون المهم بين إسرائيل ومصر

بواسطة: | 2020-05-22T11:39:08+02:00 الجمعة - 22 مايو 2020 - 11:39 ص|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

في صورة متكررة في عهد رئيس النظام المصري “عبد الفتاح السيسي” احتفت إسرائيل، بالتهنئة الخاصة التي وجهها وزير الطاقة في نظام السيسي “طارق الملا”، لنظيره الإسرائيلي “يوفال شتاينتس”، بمناسبة منصبه الجديد كوزير في حكومة “بنيامين نتنياهو”.

وقد احتفى حساب “إسرائيل بالعربية” التابع للخارجية الإسرائيلية، على موقع “تويتر”، باتصال “الملا” بنظيره “شتاينتس”، لتهنئته بتولي حقيبة الطاقة لولاية أخرى.

وأشار الحساب الإسرائيلي، إلى أن الوزير المصري أعرب عن يقينه باستمرار التعاون المهم بين إسرائيل ومصر.

وفي أعقاب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 في مصر، كان اتفاق الغاز المصري الإسرائيلي من بين أبرز الملفات التي أُثيرت، وصدر على أثره حكم قضائي في يونيو/حزيران 2012 ضد وزير البترول المصري الأسبق “سامح فهمي” ورجل الأعمال “حسين سالم”، بالسجن 15 عاما بتهمة التورط في قضية فساد كلفت الدولة خسائر ناهزت المليار دولار.

لكن بعد قرابة 3 سنوات من النقض وإعادة المحاكمة، تمت تبرئة المتهمين في فبراير/شباط 2015 في عهد رئيس النظام الحالي “عبد الفتاح السيسي”.

وفي منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، بدأ ضخ الغاز الطبيعي من تل أبيب إلى القاهرة.

وبموجب الاتفاق الجديد تدفع غاز شرق المتوسط للشركة الإسرائيلية، مبلغا لم يُكشف عنه، يرتبط بكمية الغاز الموردة، وتتولى الشركة المصرية تشغيل المرفأ وصيانته على مدى اتفاق التصدير.


اترك تعليق