fbpx
Loading

السودان حاولت إخفاء الأمر .. أول طائرة ركاب إسرائيلية تحلق فوق سمائها

بواسطة: | 2020-06-05T13:35:00+02:00 الجمعة - 5 يونيو 2020 - 1:35 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

في عملية هي الأولى من نوعها، دخلت طائرة ركاب إسرائيلية أمس الخميس مجال السودان الجوي في طريق عودتها إلى تل أبيب، في خطوة جديدة من خطوات التطبيع بين النظام السوداني الجديد وإسرائيل.

حيث أقلعت الرحلة ELY046 التابعة لشركة “إلعال” الإسرائيلية، من العاصمة الأرجنتينية “بوينس آيريس” الخميس وهبطت بعد نحو 14.5 ساعة في مطار بن غوريون، بعد عبور المجال الجوي السوداني، حسب موقع flightradar24 المسؤول عن تتبع حركة الملاحة الجوية.

وبذلك يتيح التحليق مباشرة عبر الأجواء السودانية للطائرات الإسرائيلية خفض فترة التحليق من وإلى الأرجنتين بنحو ساعتين، وفق صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الإلكترونية.

وأشارت الصحيفة حسب ما نقلته مصدر مطلع على تسيير الرحلة، فإن هذه تعد المرة الأولى التي تحصل فيها طائرة ركاب إسرائيلية على الترخيص للتحليق في الأجواء السودانية، لافتا إلى أن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي كان منخرطا في هذه الجهود.

وأضاف المصدر إلى أن طائرة أخرى حلقت الأربعاء من تل أبيب إلى بوينس آيريس بمسار عاد أطول، فوق المتوسط، لكن السلطات السودانية أعطت الضوء الأخضر بشكل مفاجئ للرحلة ELY046 أمس.

وأكد المصدر أن السلطات السودانية حاولت تقليص الانتباه إلى هذا القرار قدر الإمكان، وأصرت لذلك على تأجيل الرحلة كي تحلق فوق أراضيها بعد انتهاء النشرات الإخبارية المسائية.

يشار إلى أن هذه ليست أول طائرة إسرائيلية تحلق في مجال السودان، وسبق أن دخلت طائرة خاصة إسرائيلية أجواء هذه الدولة في فبراير الماضي.

وجاء ذلك بعد لقاء مفاجئ عقده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان أوائل فبراير.

وأشارت تقارير صحفية إلى أن طائرات إسرائيلية سبق أن حلقت في الماضي في الأجواء السودانية، غير أنها فعلت ذلك بعد التوقف في الأردن أو أي دولة أخرى بغية تفادي تسجيل الرحلة على أنها قادمة من إسرائيل.

اقرأ أيضاً: تطبيع علني من السودان: باحث سوداني يطالب بإفشاء السلام مع إسرائيل


اترك تعليق