fbpx
Loading

سجون سرية للسعودية باليمن .. بدون رقابة دولية وسط تعذيب وانتهاكات

بواسطة: | 2020-06-14T17:32:44+02:00 الأحد - 14 يونيو 2020 - 4:56 م|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

تحدث معتقلون سعوديون سابقون، عن وجود سجن سري تديره المملكة العربية السعودية داخل أراضي اليمن، تعرضوا فيه لشتى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي حيث لا يخضع السجن لرقابة دولية.

وذلك حسب ما كشف عنه حساب “مجتهد” المعروف على موقع تويتر، والمعني بشؤون المعتقلين في الخليج، في شهادات لمعتقلين سابقين.

حيث تحدث “مجتهد” عن سجن سري يديره الجيش السعودي في مدينة حضرموت اليمنية، ويتضمن انتهاكات جسيمة ضد المعتقلين اليمنيين، مشيرا إلى أنه لا يخضع لرقابة المنظمات الحقوقية الدولية.

وأِشار إلى ذلك في تغريدته عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “وصلني تقرير من معتقلين سابقين في سجن تديره القوات السعودية في اليمن. ملخصه: تكتم على وجود السجن وما يجري فيه، ومبررات الاعتقال وطريقته تجسيد لامتهان الحقوق، وظروف السجن وخدماته لا تليق بالحيوانات، والسجن لا يخضع السجن لإشراف قضائي سعودي أو يمني، كما لا يخضع السجن لرقابة دولية”.

وأضاف: “مر على السجن مئات وربما آلاف المعتقلين، وتوفي عدد منهم تحت التعذيب وأصيب آخرون بعاهات، ومعظم المعتقلين من أقارب ومعارف شخص مشتبه به. الذين أوصلوا التقرير يوجهون نداء للمنظمات الحقوقية والبرلمانات العالمية والمحاكم الدولية بإلزام الجيش السعودي بالرقابة الدولية”.

وكانت منظمة “سام” للحقوق والحريات (منظمة يمنية في جنيف)، كشفت العام الماضي عن سجن سري في مدينة حضرموت، يُدعى “سجن الطين”، يخضع لقوات التحالف السعودي الإماراتي والحكومة اليمنية الشرعية، مشيرة إلى أن المعتقلين اليمنيين في السجن، يتعرضون للتعذيب الجسدي ومعاملة قاسية ومهينة وغير إنسانية.

اقرأ أيضاً:  جرائم حرب في اليمن .. اتهامات للسعودية والإمارات بتدمير 80% من آثاره


اترك تعليق