fbpx
Loading

ليست مزحة .. سعودي يدعو المسلمين حول العالم للحج أون لاين

بواسطة: | 2020-06-25T11:10:02+02:00 الخميس - 25 يونيو 2020 - 11:10 ص|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

نشر الريادي السعودي محمد الشريبي تغريدة -غريبة من نوعها- عبر حسابه على موقع “تويتر” طالب فيها المسلمون باستغلال جائحة كورونا ومحاولة تجربة أداء فريضة الحج من خلال العالم الافتراضي عبر البث المباشر على شبكات الانترنت.

وفي مقال له لموقع “نيوز ويك” الناطق بالإنجليزية أشاد الشريبي بإجراءات وتدابير السلطات السعودية لاستيعاب تفشي فيروس كورونا ومحاولة الحد من انتشاره، خاصة عن طريق تعليق شعائر الحج والعمرة خوفاً من أن تتحول الأماكن المقدسة إلى بؤر لتفشي الوباء.

وطالب الشريبي في مقاله باستغلال هذه التدابير ومحاولة التفكير “خارج الصندوق” عن طريق الاستغناء عن السفر لمكة المكرمة لأداء فريضة الحج والاكتفاء بتأديتها عبر البث المباشر على شبكة الانترنت مستشهداً بالعديد من الدول الغربية التي أقام فيها المسيحيون “قداسهم” في الكنيسة عبر البث المباشر من المنازل.

ورأى الشريبي أن تطبيق مثل هذا الاقتراح يُعد تماشياً مع رؤية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الإصلاحية، والتي يطلق عليها رؤية 2030، حيث قال إنها رؤية تخدم كل ما هو جديد ومتطور خاصة في مجال التكنولوجيا التي تعتبر أحد أعلى القطاعات نموًا في الاقتصاد السعودي، وهي جزء أساسي من خطة رؤية 2030 في المملكة، دون الالتفات إلى أي اعتبارات دينية تحتم تأدية الفرائض بصورة معينة، ناسياً أو متناسياً الفتاوى التي حرمت -على سبيل المثال- الصلاة في جماعة وراء إمام في التلفاز -حتى لو في بث مباشر!

وفي محاولة لدعم مقترحه، قال الشريبي إن المستهلكين السعوديين يمتلكون أعلى نسبة استخدام لوسائل التواصل الاجتماعي في العالم، فإن الاقتصاد والحكومة بأكملها أصبحوا يعتمدون على الخدمات الرقمية بشكل متزايد كجزء من التحول الحالي في المملكة.

جاءت مطالبات الشريبي بعد قرار السلطات السعودية بالسماح للمسلمين -من أي جنسية- من المقيمين داخل المملكة بأداء فريضة الحج لهذا العام دوناً عن بقية المسلمين حول العالم، والذي سيستمر تطبيق حظر الحج عليهم بسبب وباء كورونا المستجد.

محمد الشريبي هو ريادي سعودي، ومستشار عدد من رجال الأعمال العالميين، ومن أكبر داعمي النظام السعودي الحالي، كما يُعد من أبرز المروجين لرؤية 2030 الخاصة بمحمد بن سلمان.

للاطلاع على المقال الأصلي من المصدر اضغط هنا

اقرأ أيضاً:  بدلا من 2.5 مليون سابقا .. ألف شخص فقط سيؤدون الحج هذا العام! 


اترك تعليق