fbpx
Loading

مفاجأة صادمة.. الأقمار الصناعية تكشف تفشى كورونا في الصين منذ أغسطس 2019

بواسطة: | 2020-06-09T18:55:58+02:00 الثلاثاء - 9 يونيو 2020 - 6:55 م|الأوسمة: |
تغيير حجم الخط ع ع ع

فجرت دراسة جديدة من كلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية مفاجأة مدوية، بعدما أكدت أن صور الأقمار الصناعية لمواقف السيارات في المستشفيات في مدينة ووهان الصينية، تظهر أن فيروس كورونا انتشر في الصين في وقت مبكر من أغسطس الماضي 2019.

وإذا ثبت صحة الدراسة فإن الموعد يتعارض مع الرواية الصينية الرسمية التي تؤكد تفشي الوباء في ديسمبر/كانون الأول، أي بعد تفشي المرض بنحو 5 أشهر من التكتيم.

واستندت الدراسة إلى الارتفاع الكبير في أعداد السيارات في مواقف السيارات الخاصة بـ 5 مستشفيات في أواخر صيف وخريف العام الماضي 2019، مقارنة بالعام السابق، بالإضافة إلى زيادة سريعة في عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية المرتبطة بـ”مرض معد” في محرك البحث الصيني Baidu.

وبحسب الباحثين، فإن هذه الزيادة الضخمة، وفقًا للدراسة، بدأت في أغسطس 2019، وبلغت ذروتها في ديسمبر، وهو الوقت الذي اعترفت فيه الصين بتفشي الوباء.

وباستخدام صور الأقمار الصناعية، أحصى الباحثون في أكتوبر تشرين الأول 2018، 171 سيارة في مواقف السيارات في أحد أكبر مستشفيات ووهان، وبعد عام واحد، تم إحصاء 285 سيارة، بزيادة 67%، وبنسبة 90% في حركة المرور خلال نفس الفترة الزمنية في مستشفيات ووهان الأخرى.

وتزامنت الزيادة في أعداد السيارات في مدينة ووهان الصينية مركز تفشي وباء فيروس كورونا، مع مستويات مرتفعة من استعلامات البحث على المحرك الصيني “بايدو”، عن عبارة “الإسهال” و “السعال”.

ولم تعترف السلطات الصينية بانتشار وباء كورونا إلا في ديسمبر الماضي 2019، ومنذ ذلك الحين، أصيب أكثر من 7 ملايين شخص بالفيروس القاتل في جميع أنحاء العالم.


اترك تعليق