fbpx
Loading

ليبيا تحرج السعودية وتطلق اسم سليمان القانوني على طريق رئيسي في طرابلس

بواسطة: | 2020-06-15T12:39:30+02:00 الإثنين - 15 يونيو 2020 - 12:39 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

قررت حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، إطلاق اسم السلطان العثماني “سليمان القانوني” على أحد الطرق الرئيسية في مدينة تاجوراء بالعاصمة طرابلس، وتأتي الخطوة بعد يوم واحد من قرار معاكس في السعودية بإزالة اسمه من أحد شوارع الرياض.

وقال رئيس البلدية “حسين بن عطية”، إن إطلاق هذا الإسم يأتي عرفانا بدور السلطان العثماني في مساعدة أهالي طرابلس في تحرير المدينة من الغزو الإسباني خلال القرن الخامس عشر الميلادي.  

وأضاف “عطية”، في بيان على حسابه بـ”فيسبوك”: “قررت بلدية تاجوراء رسمياَ تسمية الطريق الذي يبدأ من منارة الحميدية الفنار وصولا إلى جزيرة الدوران المعروفة بجزيرة أسبان باسم طريق سليمان القانوني”.

تسمية طريق بتاجوراء.. "طريق سليمان القانوني". تتميز تاجوراء بخصوصية العلاقة القديمة والمتينة بالعاصمة.. بكونها حامية…

Publiée par ‎حسين بن عطية‎ sur Dimanche 14 juin 2020

وتسبب القرار السعودي بإزالة اسم السلطان العثماني في حملة سخرية واسعة عبر مواقع التواصل، ووصفوا الأمر بأنها بطولات فارغة لبن سلمان تكشف مدى الحنق والغيرة من تركيا.

وتشهد العلاقات السعودية التركية تدهورا غير مسبوق، على خلفية تباين وجهات نظر وقرارات تجاه أزمات المنطقة، بالإضافة إلى موقف أنقرة الحاسم من مسألة اغتيال الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، في أكتوبر/تشرين الأول 2018، وسبقه دعم الحكومة التركية لقطر في وجه الحصار الذي فرضته عليها السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو/حزيران 2017.


اترك تعليق