fbpx
Loading

بعد استهداف “الوطية” .. هل تقدم تركيا على ضرب “الجفرة” بمقاتلاتها الـ إف-16؟

بواسطة: | 2020-07-08T14:18:00+02:00 الأربعاء - 8 يوليو 2020 - 2:18 م|الأوسمة: , , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

بعد التطورات الميدانية الأخيرة في ليبيا، والتي نجم عنها استهداف قاعدة الوطية بطيران مجهول، وتدمير منظومة دفاع جوي تركية هناك، توقع موقع عسكري بلغاري أن تقوم تركيا باستهداف قاعدة الجفرة، وسط ليبيا، بضربة جوية عبر مقاتلات “إف-16”.

وفي هذا الإطار، يرى الموقع العسكري، أن هذه الشكوك تعززها مقاطع فيديو نشرت في شبكة الإنترنت عن تدريبات تضمنت تزود طائرات “إف-16” تركية بالوقود في الجو.

وقال الخبير العسكري “يوري ليامين” إن النزاع في ليبيا يتطور نحو المزيد من التصعيد، خاصة بعد الغارات الأخيرة على قاعدة الوطية الجوية، التي تسيطر عليها حكومة الوفاق الوطني، مردفا: “يجب على حفتر الآن أن يشعر بالخوف”، حسب ما نقله الموقع في تقريره.

وأشار “ليامين” إلى أن تركيا تستطيع استخدام أسطولها الكبير نسبيا من مقاتلات “إف-16” لمهاجمة قاعدة الجفرة الجوية.

ولفت الخبير إلى أن السلاح الجوي التركي يمتلك لضمان نجاح مثل هذه العملية في ليبيا، سبع طائرات تزود بالوقود طراز “KC-135R”، وبحوزته 4 طائرات حديثة بعيدة المدى، للرصد الراداري والتحكم من طراز “E-7T”.

في الوقت الذي كشف فيه “ليامين” عن أن مجموعة جوية قتالية تركية مكونة من طائرات “إف-16” وطائرات للتزود بالوقود وأخرى للاستطلاع، أجرت العام الجاري بالفعل تدريبات قبالة السواحل الليبية، تضمنت أيضا التنسيق مع القوات التركية التي تنتشر حاليا قبالة السواحل وفي الأراضي الليبية.

وقبل ساعات، أفادت تقارير بأن تركيا شنت غارات بالفعل، بواسطة طائرات بدون طيار على مواقع في محيط قاعدة الجفرة، استهدفت أنظمة دفاع جوي من طراز “بانتسير” الروسية، وأدت إلى مقتل عدد من مرتزقة “فاجنر” هناك.

اقرأ أيضًا: قصف قاعدة الوطية .. هل تستعجل أبوظبي الهزيمة في سرت؟


اترك تعليق