fbpx
Loading

بعد زيارة أردوغان .. قطر تأمل تعزيز علاقاتها الاستراتيجية مع تركيا لمصلحة الشعبين الشقيقين

بواسطة: | 2020-07-04T11:37:37+02:00 السبت - 4 يوليو 2020 - 11:37 ص|الأوسمة: , , , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

بعد يوم من زيارة عمل الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إلى الدوحة، قالت قطر، الجمعة، إن علاقتها الاستراتيجية تتعزز يوما بعد يوم بتركيا، لا سيما في مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري والطاقة والدفاع.

وفق تغريدة لوزير الخارجية القطري الشيخ “محمد بن عبدالرحمن”، عبر “تويتر”، بعد زيارة الرئيس التركي أردوغان.

الذي عبر  تمنياته لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين في مجالات عدة، وذلك بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وفي السياق ذاته، قالت مساعدة وزير الخارجية القطري “لولوة الخاطر”، إن “زيارة أردوغان إلى قطر في هذا الوقت تأتي تأكيدا على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وفي تصريحات تليفزيونية لها أضافت، أن “الزيارة تأتي أيضا استكمالا للعرف القائم بين المسؤولين في الدولتين بزيارات متبادلة تستهدف بالدرجة الأولى الوقوف على أهم مجالات التعاون على كافة المستويات والصُعد لا سيما السياسية والاقتصادية منها، كما أنها متابعة للملفات المختلفة سواء الثنائية منها أو تلك المتعلقة بالمنطقة ككل”.

وأشارت “لولوة” إلى أن “ملفات المنطقة كان لها نصيب كبير من النقاشات، وأن قطر وتركيا حريصتان على استقرار المنطقة ككل”.

والخميس وقعت قطر وتركيا، عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، تضمنت تعديلات على الاتفاقية المتعلقة بترتيبات اتفاق تبادل العملات الثنائية (الريال القطري والليرة التركية) بين مصرف قطر المركزي وبنك تركيا المركزي.

كما وقعت الدولتان أيضا على مذكرة تفاهم بين هيئة مركز قطر للمال ومكتب التمويل التابع لرئاسة الجمهورية التركية.

وتعد زيارة “أردوغان” للدوحة الأولى له خارج بلاده بعد جائحة “كورونا” التي اجتاحت العالم.

يذكر أن الدولتين أسستا لجنة عليا للتعاون الاستراتيجي في ديسمبر/كانون الأول 2014، تضم عددا من الوزارات، والمؤسسات الحكومية والخاصة من الجانبين في التحضير لاتفاقيات تعاون ثنائية.

وكانت آخر زيارة قام بها “أردوغان” إلى الدوحة في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي؛ حيث ترأس مع أمير قطر، الدورة الخامسة للجنة العليا القطرية التركية.

اقرأ أيضًا: 100 مليون دولار.. تعهد جديد من قطر لتخفيف معاناة الشعب السوري


اترك تعليق