fbpx
Loading

بعد زيارة أكار.. تركيا تنشر بطاريات صواريخ “هوك” بقاعدة الوطية غربي ليبيا

بواسطة: | 2020-07-05T14:09:11+02:00 الأحد - 5 يوليو 2020 - 2:09 م|الأوسمة: , |
تغيير حجم الخط ع ع ع

كشفت مصادر أمنية عن قيام القوات الجوية التركية المتواجدة في ليبيا، بنشر منظومة دفاع جوي متطورة من طراز HAWK تركية الصنع في قاعدة الوطية الجوية غربي ليبيا.

وذلك عقب يوم من زيارة وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” للجنود الأتراك المتواجدين في ليبيا، في ظل زيارة رسمية بناء على توجيهات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” لتقديم المساعدة المطلوبة للشعب الليبي، حسب تصريحات الوزير أمس السبت.

وأشار المصادر إلى أن تركيا ستواصل دعم حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا، وذلك في إطار اتفاقية التعاون الأمني والعسكري الموقعة بين البلدين، وفقا لما أوردته وكالة أنباء تركيا.

ووفقًا للمصادر، فقد أرسلت تركيا نظام أسلحة الدفاع الجوي المنخفض الارتفاع من طراز كوركت (AİHSS) إلى ليبيا، والذي يتبع للوحدات البرية التركية، ولفتت إلى أن “نظام كوركت هو نظام للدفاع الجوي منخفض الارتفاع بمدى يصل إلى 4 كلم، وتم تطويره على المنصة البرمائية FNSS ZMA-30 بمرافق وإمكانيات تركية محلية”.

فيما أكدت المصادر أن “تركيا تعمل على إنشاء قاعدتين جوية وبحرية في ليبيا، ومن أجل ذلك قامت بنشر منظومة الدفاع الجوي MIM-23B HAWK في قاعدة الوطية الجوية بعد تحريرها من مليشيات الجنرال الليبي المتقاعد “خليفة حفتر” في مايو/أيار الماضي، بعد أن تم نشر نفس المنظومة سابقا في طرابلس، مشيرة إلى إمكانية “إنشاء قواعد للطائرات المسيرة بنفس القاعدة في المستقبل القريب”.

ويبلغ المدى الأقصى لبطاريات صواريخ هوك 40 كلم، وتعتبر نظاما فعالا ضد الطائرات المقاتلة والمروحيات، فيما يتكون “كوركت” من وحدتين أساسيتين، مركبة نظام الأسلحة (SSA) ومركبة القيادة والتحكم (KKA)، وهو فعال ضد الطائرات بدون طيار والمروحيات، إضافة للصواريخ الباليستية وصورايخ جو-أرض.

يشار إلى أن وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار”، اختتم، في وقت سابق من أمس السبت، زيارة إلى ليبيا استمرت يومين التقى خلالها كبار المسؤولين في حكومة الوفاق الوطني.


اترك تعليق